تعز العز

مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي في العالم الإسلامي

▪️باكستان
المولد النبوي الشريف في باكستان مناسبة عظيمة يُحتفل بها غاية الاحتفال على المستوى الشبعى والحكومي أيضا. فترتفع الأعلام فوق جميع المباني الحكومية والعامة، وتُطلق إحدى وثلاثين طلقة مدفع تحية في العاصمة إسلام آباد، وإحدى وعشرين طلقة تحية في سائر المدن الباكستانية وذلك وقت صلاة الفجر.
وتقوم جميع دور العرض السينمائي – في أنحاء باكستان – بعرض الأفلام الدينية فقط يومي،من ربيع الأول
وتتنوع مظاهر الاحتفال في باكستان بتنوع أقاليمها إذ لكل إقليم مظاهره الخاصة ففي إقليم السند
فتبدأ مظاهر هذه الاحتفالات بمجرد ظهور هلال شهر ربيع الأول ، حيث تزين المساجد بشتى أنواع وأشكال الإضاءة المبهرة، حيث يتسابق سكان كل حي في تزيين مسجدهم وجعله أكثر أنوارًا من غيره.
وكذلك تزين الأسواق والمحال التجارية بالأنوار الساطعة، وطوال شهر ربيع الأول لا تسمع في المحلات إلا تسجيلات المدائح النبوية كأن أصحابها لم يعرفوا غيرها من الأغاني قط.
وتقام في مداخل المدن أقواس ضخمة تزين بالأنوار وبأبيات من الشعر في مدح خير الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم ، وهذه الأقواس تسمح بمرور الشاحنات والأتوبيسات من تحتها، وتظل منصوبة ومضاءة في مداخل المدن إلى نهاية شهر المولد الشريف.
وفي كل مدينة وكل حي يقوم الناس بعمل لجان مخصوصة للعناية بالاحتفالات وجمع الأموال اللازمة لها حيث يتسابق الجميع في الإنفاق ابتغاء مرضاة الله ورسوله.
وتوضع الرايات الخضراء الكبيرة والصغيرة بأعداد كبيرة في كل مكان فهي علامة على الاحتفال بمولد جالب الخير سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
وتقام الاحتفالات والتي تسمى مؤتمرات لكثرة من يحضرون فيها، وفيها تذكر فضائل المصطفي صلى الله عليه وآله وسلم ودروس من سيرته العطرة، ويتبارى المادحون والخطباء في تأجيج نار المحبة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم في القلوب.
-الاحتفال الكبير في كراتشى:
أما كراتشي فإن طابع الاحتفالات فيها يأخذ الشكل الآتي :حيث يجتمع مئات الآلاف في حديقة كراتشي الواسعة: “نشتربارك”، التي تتوافد إليها المسيرات من أنحاء المدينة الكبيرة وضواحيها ، ترفع الرايات واللافتات وتظم أعدادًا كبيرة من الناس وهم ينشدون من شعر إمام أهل السنة الشيخ أحمد رضا خان البريلوى باللغة الأردية:
سَبْ سى أعلا وأولى همــــارا نبي
وترجمتها بالعربية: لا شيء أعلى ولا أولى من نبينـــــــا
وكما تصب مياه الأنهار في البحيرة الواسعة فتملؤها بالمياه العذبة النقية تمتلئ الحديقة الكبيرة بالجماهير الغفيرة من المحتفلين بمولد نبيهم والفرحين بنعمة ربهم.
ويأخذ الجميع أماكنهم في مواجهة المنصة التي يجلس عليها العلماء والمنشدين.
ويبدأ الاحتفال عادة بعد أن يؤدى الجميع صلاة المغرب جماعة ثم يفتتح بتلاوة من القرآن الكريم ثم المدائح وكلمات العلماء وهكذا..
الاحتفال الكبير في
– لاهور:
أما في ولاية البنجاب فيجتمع أكثر من مليون مسلم في صعيد واحد كالبحر الزاخر، يحتفلون بمولد سيد البشر في احتفالٍ أسطوري زاخر بالحب ، والفرحة الصادقة بنبي الأمة.
وتبدأ مشاهد الحدث من الشوارع الكبرى بالمدن الباكستانية حيث عُلِّقت لافتات ضخمة ملونة في أماكن بارزة باللغة الأردية في جانب اللافتة الأيمن: “كانفرنس ميلاد عالمي” أي الاحتفال أو المؤتمر العالمي للمولد النبوي، وفي الجانب الأيسر اسم الرجل الذي فجر في الناس هذه الطاقات الكامنة : محمد طاهر القادري.
وترى نفس الإعلان موجودًا على سيارات كبيرة وصغيرة تجوب الشوارع، ثم في أكبر ميدان في لاهور، الموازي للمسجد الجامع الهائل الحجم تبدأ الاستعدادات للحدث الكبير.
هذا الميدان الشاسع قد أصبح كخلية نحل لا تهدأ، مئات الرجال قد انتشروا في أنحائه كلّ يقوم بعمل معين، مجموعة تقوم بتركيب أدوات الإضاءة والصوت، وأخرى ترتب كراسي للنساء وأخرى لكبار الزوار.. وأخرى تفرش الأرض بالسجاد.. والمنصة الرئيسية العالية الفارهة مزينة بالزهور وخلفها لافتة عملاقة وعلى جانبيها اسم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم مكتوب في قلب باللون الأحمر، ومقاعد الضيوف ومنصة الخطابة..
كل ذلك مرتب بأحسن ترتيب، ثم دائرة تليفزيونية كاملة تغطى جميع أجزاء الحفل الكبير وكاميرات على رافعات عملاقة تدور فوق المكان تصور كل جزئية فيه.
ثم مئات الذبائح التي تعد لإطعام القادمين ومئات الأواني الكبيرة التي توضع على “كوانين” النار وكميات هائلة من الأرز وأصناف الخضار التي تعد ويقوم على طهيها الطهاة، واتخاذ كافة الترتيبات لإطعام مئات الآلاف الذين سوف يمتلئ بهم هذا الميدان بعد قليل..
ثم إحكام هذه المساحة الهائلة بعدد من البوابات المحكمة التي وقف عليها رجال معهم أجهزة الكشف عن المتفجرات، والذين يفتشون كل من يدخل إلى حرم الاحتفال.
مسيرات مبتهجة تأتى من هنا وهناك حاملة المشاعل والرايات ميمّمة شطر الميدان الكبير.. لكنك تعجب ، مع تدفق مئات الآلاف في وقت واحد ، للنظام الدقيق الذي يسير به كل شيء.
ها قد اكتظ الميدان بالمحتفلين، وعشرات الآلاف من الرايات يلوحون بها فوق الرءوس، رايات بيضاء في وسطها قلب أحمر اللون مكتوب فيه اسم محمد صلى الله عليه وآله وسلم..
ترى المشهد من بعيد والرايات تخفق فوق الرءوس كأن الميدان تحول إلى بحر خضم متلاطم الأمواج يموج بمشاعر المحبة والعرفان. وأناشيد الترحيب تصدح وتجلجل عاليا..
طلع الــبـــدر علينا من ثنيـــات الوداع
وجب الشكر علينا مــــا دعى لله داع
المنشدون ينشدون .. والآلاف المؤلفة يرددون معهم في نشوة ..والأضواء الكاشفة المبهرة تغمر المكان.. والجو كله مشحون بنغمات السماء.. يا صاحب الجاه العظيم.. صلى الله عليك وسلم تسليما.
* * *
عندما يحين ذكر مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.. ترى الجميع وقوفًا وهم يرددون مع المنشدين على إيقاع الطبول.
يــا نبي ســـلام عليك يا رسول سلام عليك
يـاحبيب سلام عليك صلــــــوات الله عليك
وإذا بأصوات طلقات المدافع تهدر في عنفوان.. وصواريخ مضيئة ملأت السماء بالأنوار والأشكال البديعة والألوان الجميلة.. وباقات من الورود الملونة المنيرة ملأت صفحة السماء.. وإذا بعشرات من الحمام الأبيض تطلقها فتيات على يسار المنصة ، ومئات من البالونات الملونة وبالونات أخرى ضخمة ذات ألوان بهيجة لونت سماء الاحتفال، ومجموعة من البالونات تحمل لافتة كبيرة مكتوب عليها: محمد وصورة للقبة الخضراء الشريفة، وعشرات من الشباب ينثرون في الهواء نثارًا ملونًا بهيجًا وغير ذلك مما يقصر قلمى عن وصفه..
إنها لوحة جميلة حقًا ، لا تليق إلا بأمير الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم ، كأن كل جزئية من أجزائها ما اخترعت عندما اخترعها المخترعون، ولا صنعت حين أبدع في صنعها الصانعون ، إلا من أجل محمد، ولتكون أداة للاحتفال- يومًا – بميلاد محمد صلوات الله وسلامه عليه وآله.
لقد أغنتنا هذه الصورة الجميلة عن الحاجة إلى ذكر المزيد من مظاهر الإحتفال بمولد الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم ، في تلك البلاد الواسعة، المحبة للإسلام ولنبي الإسلام .

 

 نقلاً من كتاب مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي في العالم الإسلامي للكاتب محمد خالد ثابت …بتصرف بسيط
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
? يارسول الله …ميلادك عيدنا وبك انتصارنا 
حملة توعوية تنويرية لنشر محبته والدفاع عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم.  

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز

%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%83-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d9%85