تعز العز

الشروع في بناء ،،، سكة حديد تربط الكيان الاسرائيلي بالسعودية

كشفت القناة الثانية الإسرائيلية أن كلا من رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير المواصلات والاستخبارات، يسرائيل كاتس، اتفقا على الشروع فورا في تدشين خطة سكة حديدية تصل بين الكيان الإسرائيلي والسعودية.

 

ولفتت القناة إلى أن الخط الجديد سيعمل كمسار تجاري يصل حوض البحر الأبيض المتوسط بدول الخليج، وتحديدا بالسعودية.

 

وأشارت دانس فايس، معلقة الشؤون السياسية في القناة، إلى أن الخط سيمر بمدينة جنين، أقصى شمال الضفة الغربية، والمعبر الحدودي مع الأردن، ويندفع من هناك ليصل إلى السعودية.

 

وشددت فايتس على أن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، وراء المشروع، مدعية أنها تهدف من ورائه إلى تعزيز التواصل بين “الدول المعتدلة” في المنطقة وتمكينها من مواجهة الخطر الإيراني، بحسب زعمها.

 

وعرضت القناة فيديو يظهر سير خط السكة الحديدية، أعده ديوان نتنياهو، ووزارة المواصلات الإسرائيلية، إذ أشار الفيديو إلى أن الخط سيسهم في ربط أوروبا بدول الخليج، ويقلص من الحاجة للعبور عبر قناة السويس ومضيق باب المندب. وحسب الفيديو، فإنه يتوقع أن تبلغ قيمة التبادل التجاري عبر الخط الجديد 250 مليار دولار بحلول عام 2030.

 

وحسب الخطة، فإن الخط الجديد سيخدم العراق مستقبلا من خلال ربطه بدول الخليج، كما سيعزز الواقع الاقتصادي في مناطق السلطة الفلسطينية، لجهة تحسين حركة التبادل التجاري بين السلطة والكيان الإسرائيلي.

 

وأوضحت القناة أن نتنياهو أوعز بتقديم كل المساعدة اللازمة من أجل المساعدة على إنجاز المشروع. ونقلت القناة عن الوزير كاتس إن المشروع سيعزز من الواقع الاقتصادي في الكيان الإسرائيلي، إلى جانب تمتين مكانتها الإقليمية، وتوفر بيئة لتوثيق العلاقات مع “المحور السني في العالم العربي”.

 

وشدد على أن المشروع يعزز مكانة الكيان الإسرائيلي كجسر يربط أوروبا بدول الخليج وآسيا، مدعيا أن المشروع يقلص التهديدات الأمنية التي تشكلها إيران على خطوط الملاحة البحرية التي تمر خلالها التجارة البحرية في المنطقة، بحسب زعمه.

 

ويتضح أن المشروع سيمثل ضربة استراتيجية كبيرة للأمن القومي المصري، حيث إنه سيفضي إلى المس بمكانة قناة السويس، ويقلص من حركة النقل البحري خلالها.

 

 

#العيد_في_امساحل

 

#أعيادنا_جبهاتنا

 

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا