تعز العز

الحرب التجارية بين واشنطن وبكين بدأت

دخلت الولايات المتحدة والصين في حرب تجارية الجمعة مع بدء تطبيق رسوم جمركية أميركية على ما قيمته عشرات مليارات الدولارات من المنتجات الصينية وهو ما أعلنت بكين أنها “مضطرة لردّ ضروري” عليه.

وبدأ تطبيق الرسوم الجمركية الأميركية الجديدة عند الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش، كما أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وتبلغ نسبة هذه التعرفات 25% على ما قيمته 34 مليار دولار من 818 صنفًا من البضائع الصينية من بينها سيارات وقطع تدخل في صناعة الطائرات او الاقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر لكنها تستثني الهواتف المحمولة او التلفزيونات.

وستشمل الرسوم الأميركية ما مجمله 50 مليار دولار من الواردات الصينية من أجل التعويض على ما تقول إدارة ترامب إنه “سرقة” للملكية الفكرية والتكنولوجية الاميركية.

من جانبها، ردّت بكين على الفور قائلة إنها “مضطرة لاتخاذ اجراءات ضرورية للرد”.

وأعلنت وزارة التجارة في بيان أن “الولايات المتحدة انتهكت قواعد منظمة التجارة العالمية وأطلقت أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي حتى اليوم”.

وتابع بيان الوزارة أن “الصين تعهّدت بألّا تكون المُبادرة منها، لكنها مضطرة الى ردّ ضروري من أجل الدفاع عن المصالح الأساسية للبلاد والشعب”.

ومع أن الوزارة لم تحدّد طبيعة تلك الإجراءات، إلّا أن بكين كانت تعهّدت سابقًا باتخاذ اجراءات مماثلة عبر فرض رسوم موازية على منتجات تستوردها من الولايات المتحدة.
ومن المفترض أن تشمل الرسوم الصينية منتجات زراعية مثل الصويا المرتبطة الى حدّ كبير بالسوق الصينية وقطاع السيارات وأيضًا مأكولات بحرية.

 

#العيد_في_امساحل

 

#أعيادنا_جبهاتنا

 

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا