تعز العز

ارقام مخيفة عن عودة تفشي وباء الكوليرا في اليمن

أظهرت أحدث بيانات اصدرتها منظمة الصحة العالمية، أن تفشي مرض الكوليرا في اليمن بدأ يتسارع مرة أخرى، حيث يتم حاليا الإبلاغ عن 10 آلاف حالة اشتباه للإصابة بالمرض أسبوعيا.

 

ونقلت وكالة “رويترز” عن المتحدث باسم المنظمة طارق جاسريفيتش قوله، «إنه تم الإبلاغ عن الاشتباه بإصابة 185.160 شخصاً بالكوليرا حتى سبتمبر».

 

وتابع أنه «منذ ظهور وباء الكوليرا في اليمن في أبريل 2017، تم الإبلاغ عن 1.2 مليون حالة اشتباه للإصابة بالمرض مع وفاة 2515 شخصاً»، مضيفاً «لمسنا تزايد عدد حالات الكوليرا في اليمن منذ يونيو (الماضي). هذه الزيادة أصبحت أكبر خلال الأسابيع الثلاثة الماضية».

 

ولفت إلى أنه «تم الإبلاغ عن نحو 11.500 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا خلال أول أسبوع من سبتمبر، بزيادة عن 9.425 حالة خلال الأسبوع السابق له».

 

بدورها، قالت «منظمة الأمم المتحدة للطفولة» (يونيسيف) إن نحو 1.8 مليون طفل يمني يعانون من سوء التغذية، ما يجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض. ويشمل ذلك نحو 400 ألف شخص حياتهم معرضة للخطر بسبب سوء التغذية الحاد.

 

أما «هيئة إنقاذ الطفولة»، فأكدت أن الغارات الجوية التي شنها «التحالف» الذي تقوده السعودية في أواخر يوليو الماضي، ألحقت أضرارا بإحدى منشآت الصرف الصحي ومحطة للمياه تزود ميناء الحديدة بالماء.

 

وأضافت «بعد هذه الواقعة زادت حالات الاشتباه بالإصابة بالكوليرا إلى المثلين تقريباً بين يوليو (732 حالة) وأغسطس (1342 حالة) في المراكز التي تدعمها هيئة إنقاذ الطفولة».

 

يذكر أن الأرقام الجديدة تزيد بواقع المثلين عن متوسط معدل الإصابة، خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي، عندما تم تسجيل 154.527 حالة إصابة في كل أنحاء اليمن مع وفاة 196 شخصاً. ويمكن لمرض الكوليرا أن يودي بحياة أي طفل في غضون ساعات إذا لم يحصل على علاج.

 

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews