تعز العز

فشل ذريع للكيان الإسرائيلي في التصدي للصواريخ اليمنية وامريكيا تعلن قلقها من ذلك

تعز نيوز- متابعات

تعيش وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) حالة من القلق إثر الفشل المستمر لأسلحتها في حماية السعودية لاسيما أنظمة الصواريخ الدفاعية (باتريوت).

ووفقا لما نشرته “راي اليوم”، فقد اتضح للمراقبين العسكريين قلة فعالية منظومة صواريخ “باتريوت” في مواجهة الصواريخ الباليستية التي يطلقها اليمنيون على المملكة العربية السعودية، ولم تحقق قوات “عاصفة الحزم” تقدما في اليمن، ومنها معارك الحديدة، رغم الدعم الاستخباراتي واللوجيستيكي من طرف البنتاغون. وهذا يشكك في فعالية الخطط الأمريكية.

كما تعد سوريا ساحة فشل أخرى للأسلحة الأمريكية بعد الهجوم الإسرائيلي الفاشل على سوريا الخميس الماضي، حيث شن الكيان هجوما على الأراضي السورية، ويسود الاعتقاد وسط المهتمين بالقدرة الإسرائيلية العسكرية على أن الهجوم لم يكن يستهدف أهدافا عسكرية محددة بل فقط في محاولة استعادة الثقة أمام الرأي العام الإسرائيلي بعدما زودت موسكو دمشق بمنظومة صواريخ دفاعية متطورة وهي “إس “300 ومنظومات أخرى لم يتم الإعلان عنها.

ولم تقتحم “إسرائيل” الأجواء السورية بل أطلقت صواريخ من خارج هذه الأجواء، وكانت المفاجأة هي اعتراض معظم الصواريخ المهاجمة. ومن باب الثقة في النفس، سارعت دمشق للإعلان عن اعتراض الصواريخ بينما كانت في الماضي تنفي وقوع الهجوم أو تقلل منه بينما كانت إسرائيل تستعجل بالإعلان عنه.

واستعملت دمشق في مواجهة صواريخ كيان إسرائيل منظومة صواريخ “بوك-إم2أ” ومنظومات “بانتسير-إس1” ذات الفعالية القوية في مواجهة الهجمات القصيرة والمتوسطة المدى ولم تلجأ الى “إس 300”.

ومن المحتمل أن سوريا وبتنسيق مع روسيا تركت” إس 300″ لمواجهة “إف “35، الطائرة الأمريكية الأكثر تقدما في الطيران الحربي الإسرائيلي، ويقال أنها الأكثر تطورا في العالم رغم ما تعرضت له من انتقادات، وقد قام البنتاغون بسحب كل طائرات “اف 35 ” من الخدمة يوم 11 أكتوبر لحين مراجعتها.

ويعد الكيان الإسرائيلي الخاسر الأكبر، فلم تعد تعربد في أجواء الشرق الأوسط مثلما كانت في الماضي، لكن الولايات المتحدة بدورها تعتبر خاسرة، فطائراتها “إف 16” التي تمتلكها إسرائيل لم تعد فعالة مثلما كانت في الماضي، وهناك توجس من احتمال إسقاط سوريا لطائرة “اف 35 ” بصواريخ “إس 300 ” في حالة ما دخلت الأجواء السورية.

وكانت الأسلحة الأمريكية تتفوق في ميادين الحرب التي يكون فيها الطرف الآخر غير مسلح بشكل جيد، وبعدما اقتنت سوريا منظومات صواريخ متطورة، بدأ السلاح الأمريكي الذي يستعمله الكيان الإسرائيلي ومنه الطائرات يسجل محدودية فعاليته، وهو ما يقع للباتريوت كذلك أمام صواريخ اليمن.

 

#جرائم_العدوان_في_الحديدة

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews