تعز العز

مواجهات عنيفة بين قوات مدعومة إماراتياً وقبائل يمنية”تفاصيل”

تعز نيوز- شبوة

 

كشفت مصادر محلية يمنية بأن مواجهات عنيفة وقعت ايوم امس بمديرية مرخة في محافظة شبوة جنوبي اليمن، بين القوات الشبوانية المدعومة إماراتياً وقبليين.

 

وبحسب المصادر فان الموجهات العنيفة بدأت مع قيام قبليين بإحراق طقم عسكري للقوات الشبوانية قبل أن تشتد المواجهات ويسقط عدد من القتلى في صفوف القبليين، قدّرتهم مصادر بـ10، بينهم القائم بأعمال قائد محور بلحاف جلال بن عجاج.

 

وكشفت المصادر أن طائرات حربية إماراتية شاركت في الاشتباكات بهدف دعم قوات النخبة الشبوانية ضدّ الأهالي.

 

ونقلت قناة “بلقيس” اليمنية، عن مصادر محلية قولها إن المواجهات اندلعت بين القوات الشبوانية وسكان قبائل السادة، بمشاركة مقاتلة حربية في منطقة مرخة السفلى غربي المحافظة.

 

وأوضحت أن وساطة قبلية تدخلت لوقف المواجهات التي اندلعت إثر حملة مداهمات في منطقة الهجر بحجة البحث عن أحد عناصر تنظيم القاعدة.

 

وفي سياق متصل، قالت مصادر للقناة إن قائد العمليات المشتركة للقوات الشبوانية جلال بن عجاج، قتل في المواجهات التي اندلعت في مديرية مرخة السفلى.

 

وأوضحت المصادر أن بن عجاج أسندت إليه أيضاً مهمة القائم بأعمال قائد محور بلحاف بعد تقديم السابق لاستقالته، مضيفة أن المواجهات أسفرت أيضاً عن احتراق دورية عسكرية للقوات الشبوانية .

 

وتقدِّم دولة الإمارات دعماً مادياً ولوجيستياً لقوات “النخبة الشبوانية”، بالإضافة إلى دعم القوات الحضرمية في حضرموت وشبوة على التوالي (جنوب شرق)، بعيداً عن وزارة الداخلية، حسب إعلام محلي.

 

وأنشأت الإمارات منذ عام 2015، ما تسمى قوات “الحزام الأمني”، وهي خليط من عسكريين جنوبيين، ومقاتلين طامحين إلى انفصال جنوبي البلاد عن شماليه، ويتهمها سكان محليون بمحاولة فرض احتلال لمناطق يمنية وإثارة الفوضى بالبلاد.

 

 

 

#الذكرى_السنوية_للشهيد

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews