تعز العز

وزارة المياة تغلق عدد من المنشآت المائية الملوثة بوباء الكوليرا في صنعاء

تعز نيوز- صنعاء

 

قام وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير ومعه رئيس الهيئة العامة للموارد المائية هادي علي قريعه ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف شهاب ناصر اليوم بإغلاق عدد من الآبار والمنشآت المائية بأمانة العاصمة وذلك لتلوث المياه فيها وتسببها في إنتشار وباء الكوليرا.

 

وتمت إجراءات الإغلاق بناء على تقارير مؤكدة مرفوعة من قبل فرق فنية تابعة للهيئة العامة للموارد المائية المعنية بفحص جودة المياه وكذا تقارير ميدانية مرفوعة من قبل فرق الاستجابة السريعة التابعة لوحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي RRT .

 

حيث أكدت التقارير بأن أحد الأسباب الرئيسية في تفشي وباء الكوليرا وانتشاره يعود إلى تلوث المياه في عدد من الآبار ومحطات بيع مياه الكوثر وعدم التزام القائمين عليها وملاكها بالإجراءات الوقائية المتبعة منذ ظهور وباء الكوليرا والتي من ابرزها كلورة وايتات المياه التي تبيع المياه للمواطنين وهي في ذات الوقت بقصد أو بدون قصد تنقل الوباء للمواطنين دون وازع من ضمير وتجرد تام لمعاني الإنسانية والخوف من الله وغير مبالين بحياة الناس .

 

وأكد وزير المياه والبيئة بأن الوزارة لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية في حق الآبار التي تمثل بؤرة ومصدر رئيسي ومباشر في الإضرار بصحة وحياة المواطنين ..مشددا على عدم التهاون مع مياه الآبار الملوثة وستكون الوزارة بالمرصاد أمام كل من يتاجر بأرواح الناس مقابل جني المال الحرام في المتاجرة بالمياه الملوثة وبيعها للمواطنين.

 

وحمل المهندس الوزير ملاك الآبار الملوثة ومحطات بيع مياه الكوثر مسؤولية اتساع نطاق تفشي وباء الكوليرا الذي يتوسع كالسرطان دون التزام تلك الآبار والمحطات بإجراء المعالجات الصحية للمياه بعد إجراء الفحوصات المخبرية .

 

وأضاف “نتيجة لتعرض بلادنا لجائحة مخيفة فإن إغلاق المنشآت المائية الملوثة يعد خطوة أولية وإجراء مهم للبدء في حزمة من الإجراءات الوطنية التي تنفذها وزارة المياه والبيئة ووزارة الصحة العامة والسكان لاحتواء الوباء .

 

وحث المهندس الوزير المواطنين عدم التعامل مع الآبار ومحطات الكوثر المغلقة من قبل الوزارة نتيجة تأكيد الفحوصات المخبرية تلوث المياه فيها .

 

ووجه وزير المياه والبيئة رؤساء الهيئات المائية وفروعها في جميع المحافظات النزول الفوري لإغلاق المنشآت المائية التي لاتتوفر فيها الاشتراطات الصحية بشأن نظافة وجودة المياه وخلوها من التلوث .

 

كما وجه مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة بالتحرك الفوري إلى المواقع التي تشهد إغلاق لمنشآت مائية ملوثة لوضع المعالجات والبدائل التي تمكن السكان من الحصول على المياه النظيفة .

 

وكانت غرفة عمليات طوارئ وزارة المياه والبيئة قد عقدت اجتماع طارئ في الصباح الباكر اليوم برئاسة الوزير المهندس نبيل عبدالله الوزير وذلك لتدارس الإجراءات والتدخلات المطلوب تنفيذها واتخاذها بشكل عاجل نتيجة تفشي وباء الكوليرا بشكل مخيف خلال اليومين الماضيين بأمانة العاصمة والذي تم على ضوئه إقرار النزول الميداني لتنفيذ إجراءات الإغلاق للآبار والمحطات التي تبيع مياه ملوثة للمواطنين.

 

كما تم خلال الاجتماع تشكيل لجان للنزول الميداني لاستكمال إغلاق الآبار والمحطات غير الملتزمة بالاشتراطات الصحية، واستعرض الاجتماع التقرير المعد من قبل غرفة العمليات بشأن نسبة تفشي الوباء .

 

حيث أوضح التقرير أن إجمالي عدد الإصابات بوباء الكوليرا خلال اليومين الماضيين بلغ ٢٥٩٠حالة منها سبع حالات وفاه يوم امس.

 

حضر الاجتماع ورافقهم ميدانيا نائب رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف فواز قيران ومدير عام الموارد المائية بصنعاء فهد السفياني .

 

 

 

#المركز_الإعلامي_تعز

#البراءة_من_الخونة
#كل_اليمن_ضد_التطبيع

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews