تعز العز

المعارضة في السودان ترفض عرض المجلس العسكري

تعز نيوز- السودان

رفض قادة المعارضة في السودان عرض المجلس العسكري الانقلابي استئناف المحادثات بلا شرط، مطالبين بالعدالة بعد عمليّات قمع أوقعت 108 شهيدا منذ الإثنين بحسب لجنة الأطباء المركزية.

قامت “قوّات الدعم السريع”، وهي مجموعات مسلّحة يَصفها كثيرون بأنّها نسخة معدّلة لميليشيات الجنجويد المتّهمة بارتكاب فظاعات في دارفور، الإثنين بفضّ اعتصامٍ أمام مقرّ قيادة القوّات المسلّحة بالخرطوم كان يُطالب بتسليم السُلطة إلى المدنيّين.

وأعلنت لجنة الأطبّاء المقرّبة من المتظاهرين أمس الأربعاء استشهاد 108 شخصا على الأقلّ وجرح أكثر من 500 منذ الإثنين في حملة القمع، مشيرة إلى أن40 شهيدا تم اخراج جثثهم من مياه نهر النيل الثلاثاء.

وقد دعت منظّمة العفو الدوليّة الاتّحاد الإفريقي والأمم المتّحدة إلى “اتّخاذ خطوات فوريّة لمحاسبة المسؤولين عن هذا العنف”.

وألغى المجلس العسكري كل الاتفاقات التي كان قد توصل إليها مع المعارضة بعد اقتحام الاعتصام لكنه تراجع عن تلك الخطوة يوم الأربعاء وسط انتقادات دولية متزايدة لاستخدام العنف.

وقال الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي في كلمة أذاعها التلفزيون الرسمي ”نحن في المجلس العسكري نفتح أيدينا لتفاوض لا قيد فيه إلا مصلحة الوطن“.

لكن قوى إعلان الحرية والتغيير، وهم تحالف لجماعات المحتجين والمعارضة، رفضت العرض وقالت إن المجلس العسكري ”ليس مصدر ثقة“.

وقال مدني عباس مدني أحد زعماء التحالف لرويترز ”اليوم دعا المجلس للحوار وفي ذات الوقت يقوم بترويع المواطنين في الشوارع“.

وأضاف مدني أن دعوة البرهان جاءت قبل إلقاء القبض على أحد أعضاء التحالف وهو ياسر عرمان نائب الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، وهي جماعة متمردة.

 

#أعيادنا_جبهاتنا­

#المركز_الإعلامي_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews