تعز العز

إعلان خطير لبنك عدن يمهد لالتهام (136) مليون دولار

أعلن بنك عدن المركزي في خبر عاجل له الليلة وصول الموافقة لسحب (136) مليون دولار من الوديعة السعودية للدفعة (26) وبسعر الصرف (440) ريال.

 

ويأتي استمرار سحب مرتزقة العدوان عبر قرارات المعين على بنك عدن المرتزق حافظ معياد، في اطار مواصلته لتدمير الاقتصاد اليمني عبر استنفاذ بنك عدن للوديعة السعودية التي أوشكت على النفاذ.

 

وذكر مصدر خاص لـ “يمني برس” إلى أن الوديعة السعودية في بنك عدن قد أوشكت على الانتهاء، بعد قيام حكومة مرتزقة العدوان بسحب 25 دفعة منها بإجمالي بـ مليار وثلاث مائه وخمسة وستون مليون دولار، ما يعادل 70% من حجم الوديعة السعودية.

 

وأكدت المصادر إلى أن الوديعة السعودية التي خصصت لدعم سعر العملة المحلية الريال اليمني إلى جانب ما اعلنه فرع البنك في عدن من عمليات مالية لتغطية واردات تجار محدودين من الوديعة السعودية لم تحقق الغرض المرجو منها ولم يكن لها أي أثر إيجابي في السوق المحلي، ولم يحدث أي تغيير لاسعار السلع التي واصلت الارتفاع مقابل الانهيار المتواصل للريال اليمني مقابل العملات الاخرى، بسبب تقاسم الهامش المالي بين سماسرة بنك عدن المركزي والتجار، وذهاب تلك الأموال إلى جيوب هوامير الفساد من المقربين من الفار هاداي ومن المتنفذين في حكومة الارتزاق في عدن.

 

وقالت إلى أن المبلغ المتبقي من الوديعة السعودية لا يتجاوز 635 مليون دولار، ما يعنى أن قرارات حكومة مرتزقة الرياض والمرتزق “حافظ معياد” على وجه التحديد قد اوصلت الاقتصاد اليمني إلى حالة حرجة جداً، وأضحى الاقتصاد اليمني معرض لخطر الانهيار الشامل.

 

وأضاف المصدر إلى أن الاجراءات التي اصدرها بنك عدن المركزي من ضخ مبالغ هائلة من الأموال المطبوعة فئة (100 ريال) واستنفاذ 200 مليار اخرى من الاحتياطي من العملة المطبوعة في الخارج لإنزالها إلى الأسواق، إلى جانب سحب مبالغ مالية من الوديعة السعودية واستنفاذ ما تبقى منها جميعها في مجملها اجراءات عشوائية وغير مدروسة تخدم قوى تحالف العدوان، وسيكون لها اثار كارثية على حياة ومعيشية المواطن.

 

ودعا المصدر إلى ضرورة الانصياع لنداءات اللجنة الاقتصادية في صنعاء وتحييد الاقتصاد الوطني عن الصراع، والبدء بتنفيذ ما تم الاتفاق عليها في مشاوات السويد، وعدم الاجرار وراء املاءات وقرارات العدوان التي يسعى من خلالها إلى قتل أبناء الشعب اليمني.

 

 

#المركز_الإعلامي_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews