تعز العز

وزير الدفاع البريطاني: تم تسليم السعودية 500 قنبلة عنقودية

متابعات – نشرت صحيفة الغارديان البريطانية اعترافا لوزارة الدفاع البريطانية حول القنابل العنقودية التي ابتيعت وسُلمت إلى السعودية، وبلغت 500 قنبلة عنقودية.
وبحسب وكالة “مرصد” قالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء: إن وزارة الدفاع البريطانية اعترفت بأنها صدرت 500 قنبلة عنقودية للسعودية في الثمانيات من القرن الماضي.
ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع، مايكل فيلون قوله: إنه تم تسليم 500 ذخيرة عنقودية إلى السعودية بين عامي 1986 و1989م.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأرقام الرسمية في بريطانيا تظهر أن المملكة المتحدة باعت مئات القنابل العنقودية إلى السعودية والتي تستخدم ضد المدنيين في اليمن.
ولفتت الصحيفة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها وزارة الدفاع عن القنابل التي تم تصديرها إلى السعودية بعد  مقولة أن استخدام القنابل العنقودية في اليمن من قبل التحالف كان محدودا.  
وذكرت الصحيفة أنه وفي رسالة بعثها فالون إلى النائب المحافظ فيليب أكد فيها أن بريطانيا سلمت السعودية 500 قنبلة عنقودية من نوع BL755 بموجب اتفاق حكومي وقع في عام 1986، وكان التسليم النهائي في عام 1989″.
 وكشفت الصحيفة أن بريطانيا لم تكن قادرة على القيام بمراقبة ” عدم استخدام القنابل العنقودية ضد أهداف مدنية ”   بالرغم من أنها دعمت اتفاقية اوسلو التي تنص على سحب الدعم عن القنابل العنقودية.
وكانت منظمة العدل الدولية اتهمت رئيسة مجلس الوزراء البريطاني تيرزا ماي بأنها “تدس رأسها في التراب” وتتجاهل خطر استخدام القنابل العنقودية ضد اهداف مدنية في اليمن.

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز