تعز العز

وول ستريت جورنال: واشنطن تدير محادثات سرّية لإنشاء تحالف عربي-إسرائيلي

على وقع تأكيد رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو أن الدول العربية لا ترى أن إسرائيل عدواً بل حليفاً، خلال مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، في واشنطن، تكشف صحيفة أمريكية أن إدارة البيت الأبيض الجديدة ترعى محادثات سرية لإنشاء حلف عربي-إسرائيلي لمواجهة إيران.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال الأمريكي” اليوم الخميس أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تشرف على محادثات من وراء الكواليس بين مسؤولين من دول عربية مسؤولين إسرائيليين لإنشاء تحالف عسكري ضد إيران باعتبارها عدواً مشتركاً.

اللافت أن الصحيفة كشفت تلك المحادثات نقلاً عن خمسة مسؤولين عرب دون الكشف عن هوياتهم والتي ستضم إلى جانب الكيان الصهيوني كلاً من السعودية والإمارات ومصر والأردن.

وأضاف المسؤولين للصحيفة أن هناك إمكانية لانضمام دول عربية أخرى لهذا التحالف.

وبحسب الصحيفة ستتولى الولايات المتحدة الأمريكية تقديم الدعم الاستخباراتي والعسكري للتحالف الذي يجري التجهيز له.

وصرح دبلوماسي عربي للصحيفة الأمريكية “إن المسؤولين الأميركيين بدأوا يجسّون نبض البعثات الدبلوماسية في واشنطن عن مدى استعدادها للانضمام إلى هذه القوة التي تضمّ مكوناً إسرائيلياً”.

وفي السياق، خاطب نتنياهو في مؤتمر صحفي أمس الرئيس الأمريكي ترامب قائلاً: ” الدول العربية لا ترى إسرائيل عدواً بل حليفاً. هذه فرصة لتعزيز الأمن ودفع السلام”.