تعز العز

الأمم المتحدة: 14 مليون يمني على حافة المجاعة

تعز نيوز_متابعات

 

حذرت الأمم المتحدة من تفاقم الأوضاع الإنسانية في اليمن، مشيرة إلى أن 14 مليون شخص قد يصبحون على شفا المجاعة خلال الأشهر القادمة في حال استمرت الأوضاع على حالها.

 

مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، وفي مذكرة داخلية سلمت إلى أعضاء مجلس الأمن الـ 15، قال “إن الوضع الإنساني في اليمن هو الأسوأ في العالم، حيث أن 75 بالمئة من السكان أي ما يعادل 22 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة وحماية بينهم 4,8 ملايين في حالة انعدام الأمن الغذائي الخطير وبحاجة ماسة للغذاء وقد يزداد عدد هؤلاء بمقدار 6,5 ملايين ما سيرفع عددهم الإجمالي إلى 14 مليونا”.

 

وتابع لوكوك “تجري حاليا في اليمن أكبر عملية إنسانية حيث يقدم أكثر من 200 شريك المساعدة من خلال خطة إنسانية دولية”، مشددا على أن مواصلة تقديم الهبات السخية أمر أساسي للتصدي للأزمة وكذلك الحفاظ على حركة وصول الواردات وحتى زيادتها عبر جميع المرافئ.

 

وسبق أن كشف برنامج “الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة في وقت سابق من الشهر الجاري، عن أن ملايين اليمنيين يواجهون أسوأ أزمة جوع في العالم.

 

وقال المتحدث باسم البرنامج إرفيه فيرسول، إن هناك مخاوف كبيرة من أن ملايين الناس في اليمن سيكافحون الآن لتغطية نفقات معيشتهم، مشيراً إلى أن هذا يحدث خصوصا مع استمرار المعارك في مدينة الحديدة والمناطق المتاخمة لها.

 

ومنذ 2015 يشن التحالف السعودي عدوانا جويا وبريا وبحريا على اليمن، يترافق مع حصار شديد للموانئ اليمنية ما تسبب بمقتل وإصابة عشرات آلاف اليمنيين وتدمير البنية التحتية، ما أدى إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة وانتشار الأمراض والأوبئة في صفوف اليمنيين.

 

#مجزرة_نازحي_جبل_راس

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews