تعز العز

دعوى للتحقيق بمقتل ضابط تحت التعذيب بسجن “مخابرات هادي”

تعز نيوز_متابعات

 

دعت منظمة دولية للتحقيق في مقتل احد ضباط الجيش اليمني في سجن للمخابرات العسكرية (تابعة لحكومة هادي)، في مدينة مأرب، والذي اكدت تقارير ومصادر محلية انه تعرض للتعذيب حتى الموت.

 

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات، ومقرها جنيف، إن الظروف الغامضة لوفاة الملازم ضيف الله هرشل المطوع 40 عاما، في سجن المخابرات العسكرية بمأرب تدعو للقلق.

 

ووثقت المنظمة الدولية، شهادة لأحد أقارب ضيف الله، أكد فيها أن الضحية كان ملازما في الجيش التابع لحكومة هادي، وسبق له أن قاد نقطة تفتيش عسكرية، قبل أن يتم اعتقاله مع مجموعة من زملائه شاركوا في احتجاجات مطلبية اعتراضا على استقطاعات غير قانونية من مرتباتهم.

 

وقالت الشهادة الموثقة لدى سام أن، ضيف الله تنقل بين عدة سجون، وظل ممنوعا من الزيارة والاتصال بذويه طيلة الأشهر الثلاثة إلى أن تلقت أسرته اتصالا يفيد بوفاته منتحراً في سجن سفال التابع للاستخبارات العسكرية.

 

ودعت منظمة سام الى إحالة القضية للتحقيق الجنائي، وعرض الجثمان على طبيب شرعي لتحديد سبب الوفاة، كما وجهت دعوة للمحامين في محافظة مأرب لتقديم العون القضائي المجاني لأولياء الدم.

 

وأكدت، منظمة “سام”، تعرضه لانتهاكات جسيمة تمثلت في احتجاز حريته دون مسوغ قانوني وحبسه لمدة طويلة دون أمر قضائي، الأمر الذي يتطلب معاقبة المسئوولين عن هذه الانتهاكات، والتحقيق في احتمال تعرض الضحية لانتهاكات أخرى قد تكون هي السبب الحقيقي لوفاته.

 

ودعت المنظمة الدولية السلطة المحلية بمأرب وقيادات الجيش والأجهزة الأمنية  للعمل على إغلاق كافة السجون غير القانونية التي كشفت عنها سام في تقارير سابقة، واتخاذ الاجراءات القانونية الكافية لردع أي شخصية أو جهة تتعمد حجز حريات المواطنين بشكل غير قانوني.

 

 

#مجزرة_نازحي_جبل_راس

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews