تعز العز

لقاءات سرية بين سعوديين وإسرائيليين لتوريد منظومات أمنية متطورة

 تعز نيوز_متابعات

 

كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى عن مشاورات ولقاءات سرية جديدة تجري على قدم وساق بين مسؤولين سعوديين وإسرائيليين، بهدف التوقيع على اتفاقيات شراء منظومات أمنية متطورة، وتدعيم تبادل الخبرات العسكرية بين الطرفين.

 

وبحسب المصادر الدبلوماسية فقد دخلت الرياض في مفاوضات جادة مع الكيان الإسرائيلي ، عبر وسيط أوروبي (لم تسمه)، من أجل إتمام صفقة شراء لأجهزة تجسس عالية الدقة والجودة.

 

وأوضحت أن تلك المباحثات السرية كانت تجري في بعض العواصم الغربية من بينها لندن واشنطن، وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كانت على اطلاع على كل نتائج تلك المباحثات، مشيرةً إلى أن الصفقة قد أنجزت فعلياً قبل أسابيع قريبة.

 

وقالت المصادر لصحيفة رأي اليوم إن السعودية كانت تسعى للحصول على آخر تقنيات أجهزة التجسس من إسرائيل، وبعد مفاوضات شاقة وبذل الوسيط لجهود كبيرة ومكثفة، تم التوصل لاتفاق رسمي على تزويد الرياض بأحدث وأدق أجهزة التجسس العالمية التي كانت تملكها تل أبيب ، وأن الصفقة السعودية – الإسرائيلية قدرت بأكثر من 250 مليون دولار أمريكي، مشيرة إلى أن بعض برامج وأجهزة التجسس تم فعلياً نقلها للرياض وبدأ العمل بها بشكل رسمي بعد أن تم تدريب الطاقم الفني المسؤول عن إدارتها وتشغيلها.

 

ولفتت إلى أن الإمارات قد حصلت قبل عام تقريباً على أجهزة تجسس متطورة من نوع “بيغاسوس”، وطائرات استطلاع حديثة من “إسرائيل”، لكن ما تم نقله للرياض يعد الأكثر تقدماً ودقة من أي أجهزة عسكرية قد تم بيعها لأي دولة عربية أخرى.

 

وذكرت أن صفقة أجهزة التجسس، التي وصفتها بـ”المدوية”، تؤكد مدى تطور العلاقات بين الرياض وتل أبيب في مجالات مختلفة سياسية واقتصادية وحتى عسكرية، مشيرةً إلى أن المرحلة قد تشهد نقلة نوعية في تاريخ العلاقات بين الطرفين، وسيتم عقد صفقات أخرى تكون فيها “إسرائيل” الطرف الأساسي، كما جرى توقيع اتفاقيات حساسة ومهمة مع أبوظبي والمنامة.

 

وبدأت العلاقات السعودية – الإسرائيلية تأخذ منحنى تصاعدياً، بدأ بتبادل الزيارات، وتوقيع الاتفاقيات العسكرية، والأمنية، والاقتصادية.

 

و على الرغم من غياب أي علاقات رسمية بين السعودية و”إسرائيل”، جري في السنتين الماضيتين تقارب ملموس بينهما بعد وصول محمد بن سلمان الى منصب ولاية العهد، واشترى النظام السعودي أسلحة اسرائيلية بملايين الدولارات استخدمها في حربه الاخيرة على اليمن.

 

 

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews