تعز العز

انصار الله يعلنوا موقفهم من رؤية وزير الدفاع الامريكي لحل أزمة اليمن

تعز نيوز_متابعات

 

أعلن قيادي بارز في جماعة انصار الله، موقفهم من الرؤية التي طرحها وزير الدفاع الامريكي جيم ماتيس، مؤخرا لحل أزمة اليمن.

 

وعلق القيادي في انصار الله وعضو وفدها التفاوضي، عبدالملك العجري، على “رؤية ماتيس”، بالقول إن «حديث ماتيس عن مناطق حكم ذاتي يكشف عن نواياهم التفتيتية وهي مرفوضة من كل القوى الوطنية».

 

وأوضح العجري، في تغريدة على صفحته بموقع “تويتر”، «حديث ماتيس وزير الدفاع الامريكي عن امكانية حصول من اسماهم الحوثيين على منطقة حكم ذاتي، كما لو أن أنصار الله يمثلون قومية عرقية، أو إن اليمن بلد اثني متعدد العرقيات أو إن الصراع في اليمن اجتماعي وليس سياسي».

 

وكان وزير الدفاع الامريكي في كلمته التي القاها مؤخرا في مؤتمر المنامة للأمن، تحدث عن جزء من تفاصيل التسوية التي يتم الإعداد لها في اليمن، والتي ترتكز على تقسيم اليمن إلى مناطق مع حكم ذاتي بعد عملية تدريجية لنزع السلاح.

 

وقال الوزير الأمريكي «أعتقد أن الجزء الأول من المعادلة هو أن نضمن أن تكون الحدود منزوعة السلاح حتى لا يشعر الناس بأن عليهم أن يضعوا قوات مسلحة على طول الحدود. يجب ألا يكون هناك أكثر من الجمارك وشرطة الحدود هناك لتسريع تدفق البضائع والناس يذهبون ويأتون بشكل قانوني».

 

وأضاف: «ثانيا، أعتقد أن نزع السلاح وفق جدول تدريجي طويل… وبحيث تعطي المناطق التقليدية لسكانها الأصليين، لكي يكون الجميع في مناطقهم، ولا حاجة للسيطرة على أجزاء أخرى من البلاد، ولنترك الدبلوماسيين يعملون على إضفاء لمساتهم السحرية الآن. لكن ذلك يجب أن يبدأ كما أرى على طول هذين الخطين».

 

ويقترح ماتيس ان يتم تقسيم اليمن بحيث تكون المناطق الخاضعة حالياً تحت سيطرة  انصار الله بحكم ذاتي، فيما تكون بقية المناطق (الخاضعة لسيطرة التحالف السعودي الإماراتي) مقسمة ما بين الحكومة (حكومة هادي) وبين المجلس الانتقالي وكذا اتباع صالح (الرئيس الراحل).

 

 

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews