تعز العز

روسيا تعارض مشاركة”جيش الاسلام واحرار الشام” بجنيف

اكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف معارضة موسكو مشاركة جماعتي “جيش الاسلام واحرار الشام” الارهابيتين، مشيرا أنه لا يوجد حديث عن تأجيل موعد انطلاق المفاوضات السورية في جنيف، وينبغي أن تبدأ الجمعة.

وافاد موقع “راي اليوم” امس الخميس، ان غاتيلوف قال: “لا يجري الحديث عن تأجيل المحادثات هي مقررة يوم غد. ويجب أن تعقد، بقدر ما نعرف. ووفدا الحكومة والمعارضة بالفعل هناك في سويسرا ومستعدان للمحادثات”.

وأشار إلى أن مسألة مشاركة ممثلين عن جماعتي “جيش الإسلام” و “أحرار الشام”، التي تعتبرهما روسيا إرهابيتين، في محادثات جنيف السورية لم يتم حلها بعد، مؤكدا معارضة موسكو لوجودهما على طاولة المفاوضات.

وأضاف غاتيلوف: “نحن اعترضنا دائما والآن نعارض مشاركة (جيش الإسلام) و(أحرار الشام)”.

وتابع: “قدمت اقتراحات بأن يشارك هؤلاء الأشخاص في وفد المعارضة، التي شكلت في الرياض، لا بوصفهم ممثلين لمنظمات إرهابية، بل بصفة شخصية، وأكثر من ذلك، كما أفهم أنا، حتى الآن لم يتم حل هذه المسألة. ووفقا لبعض المصادر، فإنهم من الممكن أن لا يكونوا أعضاء في وفد المعارضة”.

وأكد غاتيلوف أن روسيا والولايات المتحدة لديهما فهم مشترك حول أن المفاوضات السورية من دون مشاركة الأكراد غير مجدية.

واوضح “حسب فهمنا، دي ميستورا امتنع حتى الآن عن توجيه الدعوة إلى الأكراد، وهو يقصد أنهم سيشاركون في مرحلة لاحقة، ولا يمكنني القول متى تحديدا وهذا شأن دي ميستورا”.

هذا ومن المقرر أن تعقد المفاوضات بين الحكومة السورية وجماعات المعارضة تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف اليوم الجمعة.