تعز العز

الكشف عن وثائق خطيرة وصادمة للسعودية وترامب بشان تسليح إيران لـ انصار الله

تعز نيوز- متابعات

 

كشف موقع ويكيليكس عن برقية مؤرخة 9 ديسمبر 2009 من سفير الولايات المتحدة السابق في اليمن ستيفن سيش في صنعاء، موجهة إلى وكالة الاستخبارات المركزية ووزير الخارجية ، تنفي مزاعم بأن طهران كانت تسلح “الحوثيين” في ذلك الوقت جاء فيها:

 

“أن ادعاء إن إيران تقوم بتسليح “الحوثيين”، غير صحيح، حيث يفيد معظم المحللين السياسيين المحليين بأن الحوثيين يحصلون على أسلحتهم من السوق السوداء اليمنية وحتى وفقاً لدبلوماسي بريطاني ، هناك العديد من التقارير الموثوقة التي تفيد بأن القادة العسكريين في الحكومة اليمنية آن ذاك كانوا يبيعون الأسلحة للحوثيين في الفترة التي سبقت الحرب السادسة ، وفقاً لتقرير صادر عن مجموعة ICG حول نزاع صعدة اعتبارًا من مايو 2009.

 

وقال مدير مؤسسة الأمن القومي علي محمد العنسي: “الإيرانيون لا يسلحون “الحوثيين”. إن الأسلحة التي يستخدمونها هي يمنية. معظمهم في الحقيقة يأتون من مقاتلين حاربوا الاشتراكيين خلال حرب 1994 ثم باعوها”.

 

وقال محمد عزان أن “الحوثيين” يحصلون بسهولة على الأسلحة داخل اليمن ، إما من خلال أسرهم في ساحة المعركة أو عن طريق شرائها من القادة العسكريين الفاسدين والجنود ، وقال عزان إن الجيش “يغطي”فشله”بالقول أن الأسلحة تأتي من إيران.

 

وفقًا لجمال عبد الله الشامي من مدرسة الديمقراطية ، هناك القليل من الرقابة الخارجية على ميزانية الجيش الكبيرة والمتزايدة ، لذا فمن السهل على أفراد الجيش بيع الأسلحة بطريقة غير مشروعة”.

 

إن امتلاك “الحوثيين” واستخدامهم لصواريخ الكاتيوشا دليل على دعم من إيران وحزب الله ، بحجة أن هذه الصواريخ غير متوفرة في أسواق الأسلحة اليمنية ولا مخزونات الحكومة اليمنية.

 

وأكدت الشرقيه ان في أسواق السلاح اليمنية ، لا سيما في صعدة ، من الممكن أن تتوفر الكاتيوشا في السوق السوداء حتى لو لم تكن في مخزونات الحكومة اليمنية،

 

فوفقاً للتقارير الاستخباراتيه، هناك حالة واحدة على الأقل من المتطرفين الصوماليين الذين يشترون صواريخ كاتيوشا في اليمن في ومع ذلك ، وفقًا لتقارير الاستخبارات ، ربما كان جيش الحكومة اليمنية آن ذاك هو الذي ساعد الحوثيين في الحصول على شحنة من 200 صاروخ كاتيوشا في أواخر نوفمبر 2009.

 

في حين أن الأعضاء الأكثر تشدداً في حكومة ترامب ربما يبحثون عن سبب لقصف إيران ، من المهم أن ننظر إلى الوراء في تاريخ النزاع في اليمن وليس مجرد رفضه باعتباره حرباً بالوكالة الإيرانية.

 

 

المصدر: بروكلين نيويورك

 

 

 

#أعيادنا_جبهاتنا­

#المركز_الإعلامي_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews