تعز العز

الحوثي يحرج حكومة هادي بفيديو قطع الشك باليقين

تعز نيوز- متابعات

 

علق عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، محمد علي الحوثي، على إعلان حكومة الفار هادي رؤية هلال شوال، بأنها رأت “هلال ريال سلمان” .. منوها بأن تعذر رؤية الهلال ثبت فلكيا حتى للسعودية وأقرت وسائل إعلامها بالتعذر قبل أن تعلن سياسيا رؤية الهلال.

 

وقال محمد علي الحوثي في تغريدة له على منصة “تويتر” ليل الاثنين: إن “المرتزقة رأوا ‎هلال ريال سلمان بعكس لجنة هلال ‎النظام السعودي التي تحدثت في المقطع (قناة العربية) عن ‎تعذر رؤية الهلال”.

 

الحوثي دعا الفار هادي وحكومته إلى مراجعة إعلانهم، قائلا: “أنصح الأخوة تحت الاحتلال أن يحسبوها صح بينهم وبين عالم السر وأخفى”.

 

وتابع الحوثي مخاطبا حكومة هادي قائلا : “أعلموا أن معرفة الحقيقة والتأكد من سلامة واستقلالية علماء اليمن الذين لا يمكن أن يقولوا غُمَّ وهو لم يُغَمّ أولى بالاتباع”.

 

لجنة الأهلة في محافظة الحديدة، وهي اللجنة المختصة والمعنية في اليمن، أعلنت أن “يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان 1440 للهجرة وأن يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو هو أول أيام شهر شوال”.

 

وقال رئيس دار الإفتاء في محافظة الحديدة الشيخ العلامة محمد علي مرعي أن “لجنة الأهلة خرجت لرؤيه هلال شوال لكن تعذرت رؤية الهلال ويوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان والاربعاء أول ايام شهر شوال عيد الفطر المبارك”.

 

وفقا لبيان لجنة الأهلة فقد “خرجت اللجنة برئاسة الشيخ العلامة محمد علي مرعي وعضويه رئيس محكمة استئناف الحديدة وقاضي الأمور المستعجلة ومدير عام مكتب أوقاف الحديدة سليمان الفقيه وأعضاء لجنة الأهلة الشيخ علي علي إبراهيم عضابي والشيخ علي محمد عضابي والشيخ عبده محمد حشيبري لرؤيه هلال شوال ولم تتضح الرؤية ليكون الأربعاء هو عيد الفطر المبارك”.

 

الأمر الذي أكده فلكيون متخصصون وباحثون. وأعلن الفلكي الكويتي، عادل السعدون، أن “هلال شوال هذا العام سيكون غائبا مع الشمس، على اعتبار أن الفارق بينهما سيكون دقيقتين فقط”. ما يؤكد استحالة رؤية هلال شوال حتى وإن كانت السماء صافية تماما.

 

وأوضح الباحث الفلكي الكويتي سعدون الاثنين أن “5 معايير أساسية يجب مراعاتها أولها اقتران الهلال بالشمس”. وقال: “الهلال يستلزم 15-16 ساعة بعد الاقتران لكي تتم رؤيته بالعين المجردة، وذلك الشرط لن يتحقق اليوم”.

 

انقسام دول العالم الاسلامي بشأن رؤية الهلال استمر هذا العام. وأعلنت دول منها السعودية والإمارات والكويت وقطر وتركيا والعراق وحكومة هادي، الثلاثاء أول أيام العيد. في حين اعتبرت مصر والأردن وصنعاء وإندونيسيا وماليزيا واليابان؛ الثلاثاء متمما لشهر رمضان.

 

وإضافة إلى عوامل فلكية ترجع إلى اختلاف الموقع الجغرافي للدول المتباعدة في خطوط الطول والعرض، يعزو مراقبون هذا الانقسام في جانب كبير منه إلى “دوافع سياسية” بفعل ما يشهده العالمان العربي والإسلامي من صراعات بين دول في المنطقة تسعى أن تكون مركزا للمنطقة ومرجعا إسلاميا كما هو الحال مع كل من السعودية وتركيا وايران.

محمد علي الحوثي@Moh_Alhouthi

عندما يفشل التلسكوب ب ولم تثبت الرؤية لديهم بمراصدهم مع ان رؤيته تكون ممكنه اوغير ممكنه جغرافياللجميع
وتعلن اللجنه ذلك ثم لا تعتمدالمحكمة السعوديةعلى ذلك
فهل هذا يعني انه تشكيك في عدالة اللجان التي وضعوها
وتشكيك بمراصد وبعلماءالدول الاخرى
ب وغيرهما ام لا

٤٤٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

محمد علي الحوثي@Moh_Alhouthi

المرتزقةرأت
بعكس لجنة هلال
التي تحدثت في المقطع

وانا انصح الاخوةتحت الاحتلال احسبوهاصح بينكم وبين عالم السر واخفى واعلموا
ان معرفةالحقيقةوالتاكد من سلامةواستقلالية علماءاليمن الذين لايمكن ان يقولواغم وهو لم يغم اولى بالاتباع