تعز العز

وزارة الصحة تقوم بعدد من الإجراءات للاستعداد لمواجهة وباء كورونا (تفاصيل)

تعز نيوز- متابعات

 

الإجراءات التي قامت بها وزارة الصحة العامة والسكان للاستعداد لمواجهة وباء الكورونا منذ اعلان منظمة الصحة العالمية بأن الوباء يثير قلقا عالميا يجب التصدي له :-

  1. اعداد خطة وطنية للمواجهة الطارئة العالمية بفيروس كورونا الجديد والتي تحدد الاستراتيجيات المتبعة لمواجهة هذا الفيروس والتقييم السريع لمدى الجاهزية على عدة مستويات .

2.تكليف خبير وبائيات بالوزارة كمسئول مباشر لتنفيذ ومتابعة إجراءات التأهب والاستعداد لوباء الكورونا وتعيين كادر مساعد له.

  1. التعميم لجميع مدراء مكاتب الصحة في المحافظات وجميع الكوادر الصحية وكوادر الترصد الوبائي والاستجابة السريعة لرفع الجاهزية والتأهب لمواجهة هذا الوباء وإعداد مواقع للحجر والعزل الصحي في جميع المنافذ البرية والجوية لمنع وفود الفيروس وتفعيل عمل هذه المواقع للعمل والنزول الميداني للتقصي والمناوبة بشكل متواصل ( 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الإسبوع) عبر منسقي الترصد الوبائي في المحافظات (عدد 59 شخص) وفرق الاستجابة السريعة للصحة في المحافظات والمديريات (عدد 1700 شخص)
  2. تشكيل فرق من اخصائي الوبائيات وتكليفهم بإعداد جميع الادلة النمطية المؤقتة المتعلقة بهذا الفيروس (باللغة العربية) وطرق التعرف عليه وفحصه والتقصي له وعلاجه وعزل الحالات إن وجدت لا قدر الله.
  3. تشكيل اللجنة الفنية المشتركة لمواجهة وباء الكورونا من عدة قطاعات مثل النقل الجوي والنقل البري والامن والمخابرات والداخلية وغيرها واعداد مهام هذه اللجنة وتنظيم عملها. حيث عقدت اللجنة حتى اليوم عدة اجتماعات.
  4. تشكل غرفة عمليات مشتركة من عدة قطاعات وتعمل هذه الغرفة بشكل يومي منذ شهر تقريبا لمتابعة الوافدين من الدول الموبوئة والتحقق من عدم وفود اي حالة كورونا الى اليمن والاشراف على جميع الاستعدادات في جميع المحافظات.
  5. تفعيل اجراءات الحجر الصحي في المنافذ البرية والجوية لفحص جميع الوافدين الى داخل اليمن في مطارات صنعاء (الطيران الخاص بالمنظمات) وعدن وسيئون وسقطرى وتزويده بأجهزة الفحص الحراري وادوات الوقاية الشخصية.
  6. تجهيز مراكز عزل في الامانة ومحافظة اب والبيضاء وريمة لاي حالة مشتبهة اصابتها بالمرض.

9.عقدت الادارة العامة لمكافحة الامراض والترصد ممثلة بالبرنامج التدريبي للوبائيات الحقلية دورة تدريب مدربين حول فيروس الكورونا.

10.تم إنتاج عدد (2)فلاشات تلفزيونية توعوية خاصة بالمرض ويتم البث عبر 8 قنوات محلية حكومية وخاصة على مدار الساعة

11.تم إنتاج عدد (5)تنويهات إذاعية توعوية خاصة بالمرض ويتم بثهن عبر (12) إذاعة حكومية وخاصة على مدار الساعة

12.تصميم وطباعة 20 ألف بروشور توعوي خاص بالمرض وتوزيعه عبر المنافذ وفي الاماكن المحددة من قبل اللجنة.

13.تصميم وطباعة عدد 5 ألف بوستر لاصق وتوزيعه عبر المنافذ وفي الأماكن المحددة من قبل اللجنة

14.تصميم ونشر عدد (5) بطائق توعوية خاصة بالمرض تم ويتم نشرهن تباعا عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة (واتس اب – فيس بوك – تويتر ) وعبر موقع وزارة المركز الوطني للتثقيف والاعلام الصحي والسكاني وبعض المستشفيات الخاصة المتعاونة.

15.توفير وتوزيع المستلزمات المطلوبة للعاملين الصحيين في المنافذ أو في مراكز الحجر او في المستشفيات ذات العلاقة على جميع المحافظات والمنافذ (قفازات “جوانتي” – كمامات – بدلات حماية خاصة)

 

  1. تم توفير عدد 36 أجهزة قياس حرارة عن بعد تم توزيعها الى المنافذ البرية لمتابعة حالات وحرارة الوافدين.
  2. كانت اليمن من اوائل الدول التي وفرت المحاليل الخاصة بفحص الفيروس في حال الاشتباه او المرض .
  3. الاجتماع مع وزارة الصناعة ومصنع الغزل والنسيج واعطاءهم نماذج خاصة بالكمامات والتفاهم عن امكانية تصنيعهن محليا .
  4. يتم جمع واخذ بيانات كل الوافدين من الصين ومتابعة حالاتهم خلال 14 يوم منذ وصولهم وتوعيتهم وتحديد نمط الحياة الذي يجب ان يكونوا عليه خلال هذه الفترة حماية له ولمن حوله .

20.طباعة 100 ألف كرت صحي للوافدين من خارج البلاد عبر المنافذ الجوية والبرية

  1. التنسيق مع الخطوط الجوية اليمنية لرفع كشوفات الوافدين من الخارج وكذلك مع الادارة العامة للنقل البري لمتابعة الوافدين برا.
  2. اصدار الادلة النمطية المؤقتة الخاصة بالوباء بعد 3 أيام فقط من اعلان منظمة الصحة العالمية وتعميمها على جميع المحافظات.

23.قامت الهيئة العليا للأدوية باستنفار مستوردي الأدوية والمستلزمات الطبية بتوفير المستلزمات الخاصة من كمامات وسوائل تعقيم لليدين وغيرها كمخزون استراتيجي وطني.

  1. تدريب الكوادر الصحية في مركز الحجر الصحي بمطار صنعاء ومركز العزل للكورونا بمستشفى زايد ومن المختبر المركزي على التعامل مع حالات الكورونا ومكافحة العدوى لمنع انتشار المرض.

 

هذه اهم الاجراءات والخطوات التي قامت بها وزارة الصحة بالتعاون مع الشركاء في سبيل منع دخول وباء الكورونا اليمن حيث وأن اليمن حتى اللحظة خالية منه بفضل الله وجهود الجميع ، واعدة الجميع من ابناء اليمن بأنها ستبقى على أهبة الاستعداد الدائم وعلى مدار الساعة في سبيل حفظ صحة المجتمع من اي وباء متمنية السلامة والعافية للجميع.

صادر عن المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني – وزارة الصحة العامة والسكان.

السبت 29 فبراير 2020م.

 

 

 

#المركز_الإعلامي_تعز

#جمعة_رجب

#عملية_توازن_الردع_الثالثة

#سماء_اليمن_ليست_للنزهة

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews