تعز العز

ســيف وقــلم عـلي

تعز نيوز- كتابات

 

_
شهيد المحراب وأبو الشهداء، ذو عقلية عظيمة، وإنسانية فذة، وشخصية فارس مقدام، وبطل شجاع، لم تقتصر بطولاته على ميادين القتال فقط، بل وفي حكمته وبصيرته، وعمق إنسانيته، ونصرته للمظلوم، وتجليه بروح العدالة.

 

ينبوع من مياه المعرفة هي سيرته ، تتجاوز حدود الزمان والمكان ، وسلسلة تاريخية طويلة من جهاد وتضحية ، وثقافة ونبوغ أدبي ، وتفردٌ في البلاغة والفصاحة ، تتدفق من فكر صاف واستشعار عظيم بمعنى الوجود الحقيقي ، لتروى منها شجرة الأفكار وتصل إلى أصولها ، لتثمر وتزهر أغصانها .

 

تساؤلات ودراسات طويلة طرحت من قبل اللجنة القانونية في الأمم المتحدة ، حول ترشيح مقولة الإمام علي “عليه السلام” .. ‘ يا مالك إن الناس صنفان : إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق ‘ ، من رسالته إلى مالك الأشتر ، التي تُعتبر دستورا كاملا لحقوق الإنسان ليس للأمة الإسلامية فقط ، بل للبشرية جمعاء .

 

مدلول واسع في اللغة الأدبية والفكرية تضمنها كتاب ‘ نهج البلاغة ‘، من حياكة للأسلوب ، وانتقاء للمفردات ، وعمق ثقافي وبلاغي ، وأدبي في اللغة العربية ، وجمال فكري ، وعلمي حياتي شامل .

 

لقد سبق أبا السبطين مفكري الغرب ، وفلاسفة العصر ، بحقب زمنية طويلة ، في مختلف المجالات ، الاقتصادية ، والسياسية ، والاجتماعية ، والعسكرية ، والفلسفية ، والعلمية ، ومعاني الكمال الإنساني ، وكل ما يشغل هموم البشرية ، ولمع وأشرق منها.

 

وتكمن عظمة الإمام علي في خلقه وصموده ، ومبادئه وقيمه ، ورفضه للظلم ومقارعته للطغاة ، ونصرته للمظلومين والمستضعفين المضطهدين ، وتضحيته في سبيل إنسانية الإنسان وآدميته ، وإيمانه المطلق بحق الحياة الكريمة.

 

ذالكم هو ابن عم النبي الأكرم ، زوج البتول الزهراء ، وأبو السبطين ، الذي كتب عنه الكثير من الشعراء والأدباء والفلاسفة والمؤرخون وما استطاعوا إيفاءه حقه ، ولن يفوه ، وكيف لمؤسس علم اللغة أن تفيه اللغة حقه ..

 

فسلام الله على يعسوب المؤمنين وقائد الغر المحجلين إلى جنات النعيم الإمام علي ابن أبي طالب.

 

 

بقلم / محمد الشامي

 

 

#معا_لمواجهة_كورونا

#المركز_الإعلامي_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews