تعز العز

مصادر تكشف تفاصيل هامة حول توقيع الفار هادي على وثيقة خطيرة مع السعوديين

تعز نيوز- متابعات

 

كشفت مصادر مقربة ووثيقة الصلة بالعميل الفار عبدربه منصور هادي أنه سيوقع اليوم الأحد على وثيقة بيع قطاعات “المثلث الأسود” النفطية الواقعة بين محافظات، شبوة، ومأرب، والجوف، لشركة “أرامكو” السعودية بمبلغ 5 مليار دولار فقط.

 

وحسب وكالة الصحافة اليمنية، فإن المصادر أكدت، أن اجتماعاً خاصاً جمع السفير السعودي محمد آل جابر، بالفار هادي ورئيس برلمانه وكبار مستشاريه في فندق الريتز كارلتون بالرياض، وأفضى إلى الإتفاق على  توقيع أخطر وثيقة تخص ثروات اليمن النفطية والغازية.

 

ووفقاً للمصادر، أن المجتمعين ناقشوا وأقروا القيمة النهائية لمسودة العقد الحقيقية “غير المنشورة” والتي تبلغ 5 مليار دولار أمريكي فقط، مقابل احتكار الثروة النفطية في الشريط الصحراوي الشرقي لليمن “المثلث الاسود” لصالح شركة أرامكو السعودية لمدة 40 سنة.

 

ومؤخراً اتجهت السعودية التي تقود العدوان على اليمن منذ أكثر من خمسة سنوات، إلى البسط بشكل صريح على مواقع إقتصادية يمنية نفطية وغازية، وأشرفت على مناطق ومحافظات إستراتيجية، وكل ذلك في إطار اتفاقيات جرى توقيع بعضها في وقت سابق مع حكومة الفار هادي في حين سيقوم العميل هادي شخصياً بالتوقيع على وثيقة بيع المثلث الأسود لشركة أرامكو اليوم الأحد وبمبلغ “بخس”.

 

ووفق مراقبين، يأتي هذا التوجه للسيطرة على ثروات اليمن النفطية والغازية، عقب ضمان السعودية سيطرتها الكاملة على محافظة أرخبيل سقطرى، ومواقع استراتيجية مهمة كمحافظة المهرة.

 

وكانت وثيقة مسربة صادرة عن وزارة النفط في حكومة الفار هادي، قد كشفت عن بنود اتفاقية مزمع توقيعها بين حكومة هادي والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، ويتم بموجبها استحواذ البرنامج عن طريقة شركة أرامكو السعودية على قطاعات “المثلث الأسود” النفطية في المحافظات الشرقية اليمنية المحتلة والواقعة على امتدد ثلاث محافظات هي مأرب والجوف وشبوة، ولمدة 40 عاماً.

 

وبحسب المصادر، فإن تفاهمات تم الاتفاق عليه بين حكومة الفار هادي والسعودية، حول بعض الاتفاقيات كـ”اتفاقية استغلال وإدارة حقول المناطق الشرقية اليمنية ومنحها امتيازات حق التنقيب والاستشكاف في قطاع 18 النفطي والغازي في مأرب والجوف والقطاع رقم 4 في شبوة”.

 

ويقدر المخزون النفطي في اليمن بنحو 11.950 مليار برميل، منها 4.788 مليارات برميل نفط قابل للاستخراج بالطرق الأولية والحالية.

 

ويصل إجمالي النفط المنتج حتى ديسمبر 2018، وهو إنتاج تراكمي لجميع القطاعات منذ 2015، إلى حوالي 2.9 مليار برميل، بينما يصل إجمالي المخزون الغازي إلى نحو 18.283 تريليون قدم مكعبة.

 

المصدر: وكالة الصحافة اليمنية

 

#معا_لمواجهة_كورونا

#توازن_الردع_الرابعة

#المركز_الإعلامي_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews