تعز العز

إحاطة “غريفيث ” أمام مجلس الأمن هل ستنقذ السفينة صافر ؟

تعز نيوز- تقارير

 

تعلق صنعاء آمالها على إنقاذ سفينة صافر، وتفادي حدوث كارثة بيئية في مياه البحر الاحمر ، على الاحاطة التي سيقدمها المبعوث الاممي الى اليمن  ” مارتن غريفيث ” أمام مجلس الامن  اليوم الثلاثاء ، والذي سيخصص الجزء الاكبر من الجلسة لمناقشة موضوع  السفينة صافر .

 

جلسة مجلس الامن اليوم تأتي في وقت وصلت السفينة الى وضع حرج  يتطلب من  المجلس إتخاذ موقف سريع لإنقاذ السفينة ، والضغط على دول التحالف للسماح بدخول الفريق الاممي لصيانة  السفينة وإفراغ حمولتها من النفط لتجنب حدوث الكارثة ، التي لن تؤثر فقط على اليمن ، وإنما ستمتد أثارها الى جميع الدول المطلة على البحر الاحمر.

 

والسؤال هو هل سيقدم ” غريفيث ” في إحاطته اليوم أمام مجلس الامن الحقيقة على ماهي عليه في الواقع ، ويقولها بصراحة ويكشف من هو  الطرف المعرقل ، والذي وقف عائقاً أمام مهمة صيانة السفينة صافر ، أم أنه سيستمر في مغالطاته للتغطية على دول التحالف ، كما حصل في إحاطاته السابقة أمام مجلس الامن .

 

ويبدوا ان صنعاء كانت حريصة على كشف ، وإيضاح الحقائق امام الراي المحلي  العالمي ، والدور التي لعبته الامم المتحدة في التغطية على ممارسات دول التحالف التعسفية امام جهود إنقاذ السفينة صافر قبل تقديم ” غريفيث ” إحاطته امام مجلس الامن عبر مؤتمر صحفي عقدته منتصف الاسبوع الماضي ودعت اليه مختلف وسائل الاعلام المحلية ، والاجنبية  .

 

حيث سردت صنعاء وعبر نائب وزير الخارجية حسين العزي، كافة التفاصيل والجهود التي بذلتها صنعاء منذ العام 2016 ، حين كانت السفينة مازالت في وضع جيد ولم تكن تحتاج سوى إدخال بعض المعدات لصيانتها ، وهو ما رفضته دول التحالف .

 

العزي أوضح خلال المؤتمر الصحفي انه بعد ثلاث سنوات من المماطلة وافقت الامم المتحدة على إرسال فريق الصيانة حيث كان من المقرر ان يصل هذا الفريق في اغسطس 2019 ، لكن الامم المتحدة لم تلتزم بالاتفاق، رغم إصدار صنعاء تأشيرات  الدخول للفريق ، لتتفاجئ  صنعاء ان الامم المتحدة غيرت مهمة الفريق من الصيانة الى التخلص من السفينة ، وهو الامر الذي رفضته صنعاء ، وبعد جهود بذلتها صنعاء ،  وتواصل مع المسؤول الاممي ، اعترف المبعوث الاممي بان هناك  مخالفة جسيمة في مهمة الفريق .

 

لكن إعتراف المسؤول الاممي بوجود المخالفة الجسيمة في مهمة الفريق ، لن تكون كافية مالم يقدم الحقيقية أمام مجلس الامن ، ويطلب من المجلس في إحاطته التي سيقدمها اليوم، إصدار قرار يلزم دول التحالف بالسماح لفريق الصيانة الاممي بالوصول الى السفينة صافر وإجراء الصيانة اللازمة لها في أقرب وقت لتفادي حدوث الكارثة الوشيكة .

 

محمد روحاني  / وكالة الصحافة اليمنية 

 


#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews