تعز العز

ميدل ايست آي: قاصرون سعوديون يواجهون الإعدام رغم حظر العقوبة

تعز نيوز- تقارير

 

حذر مدافعون عن حقوق الإنسان من أن معتقلين سعوديين متهمين بارتكاب جرائم لا يزال من بينهم أطفال معرضين لخطر الإعدام ، على الرغم من الإصلاحات التي تم الإعلان عنها في وقت سابق هذا العام بإلغاء عقوبة الإعدام للقصر، بحسب ما نشره موقع “ميدل ايست آي” البريطاني اليوم الثلاثاء.

وكان الملك سلمان قد أصدر في إبريل الماضي مرسومًا ملكيًا بإنهاء عقوبة الإعدام على الجرائم المرتكبة لمن كان قاصرا ، وبدلا من ذلك جعل الحد الأقصى للعقوبة 10 سنوات في مركز احتجاز الأحداث.

 

ومع ذلك ، لم يكن هناك ما يشير إلى موعد دخول المرسوم حيز التنفيذ ، حيث أكدت جماعات حقوقية هذا الأسبوع أن العديد من الشباب ما زالوا يواجهون عقوبة الإعدام.

 

وأوضح التقرير أن المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أكدت أمس الاثنين أن 13 قاصرًا ما زالوا يواجهون عقوبة الإعدام في المملكة.

 

وكتبت المجموعة الحقوقية على تويتر: “لا يمكن الوثوق بأي بيان أو وعد سعودي رسمي بشأن القاصرين ما لم يتبعهم الإفراج الفوري عنهم”.

 

وذكرت المنظمة أحد هؤلاء القاصرين ويدعى علي النمر الذي اعتقل في عام 2012 عن عمر يناهز 17 عامًا، والذي ندد محاميه طه الحاجي المنفي في ألمانيا بما أسماه بـ “الفجوة بين الخطاب والواقع” في سياسة الرياض.

 

ويُشير التقرير إلى أنه في أبريل الماضي، ترددت أنباء على نطاق واسع تفيد بأن السعودية ألغت عقوبة الإعدام للقصر، بعد أربعة أشهر ، لم يُنشر المرسوم الملكي الذي يفترض أنه يقضي بإجراء هذا الإصلاح “، بحسب تصرح الحاجي لـ فورين بوليسي.

 

“وبينما أبلغت لجنة حقوق الإنسان في المملكة الصحفيين والدبلوماسيين أن المرسوم سيطبق بأثر رجعي ، فإن عائلات الشبان المحكوم عليهم بالإعدام ظلت في الظلام”.

 

وقال إن نمر حُكم عليه بالإعدام بعد تعذيبه لإعطاء اعترافات كاذبة أدت إلى إدانته بارتكاب جرائم إرهابية بسبب مشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة.

 

قال حاجي: “منذ استنفاد نداءاته ، قضى نمر خمس سنوات يتساءل عما إذا كان كل يوم سيكون آخر يوم له”.

في أغسطس / آب ، كان نمر من بين ثلاثة أفراد صدرت أوامر بإعادة النظر في عقوبة الإعدام من قبل المدعي العام السعودي، والاثنان الآخران هما داوود المرهون وعبد الله الزاهر.

 

إصلاحات متوقفة

في غضون ذلك ، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الثلاثاء إنها حصلت على أوراق اتهام لمحاكمة ثمانية رجال ، زُعم أن بعض الجرائم المدرجة ارتكبها أطفال.

اعتقل أحد المتهمين ، محمد الفرج ، البالغ من العمر 18 عامًا ، عن عمر يناهز 15 عامًا. ووجهت إليه تهمة المشاركة في مظاهرات ومواكب جنازة – اعترف أحدها بحضوره وهو في التاسعة من عمره فقط.

 

ومن بين التهم الأخرى التي اطلعت عليها هيومن رايتس ووتش ، ترديد شعارات ضد الحكومة ومراقبة ومشاركة تحركات المركبات الأمنية المصفحة عبر تطبيق واتسآب مع أشخاص مطلوبين للشرطة.

 

وكانت منظمة ريبريف الحقوقية ومقرها المملكة المتحدة قد قادت حملة من أجل إنقاذ الفرج من حكم الإعدام الصادر بحقه ، ورفعت عريضة تضم أكثر من 14000 توقيع.

 

وتابع التقرير: بأن الحديث عن الإصلاح زاد، لكن لم يحدث تغيير فعلي على أرض الواقع، حيث ما زال المدعون العامون يطالبون بإعدام محمد الفرج لارتكاب جرائم مزعومة تعود إلى حين كان عمره تسع سنوات.

 

وختم التقرير بالقول إنه على الرغم من ادعاءات الإصلاح التي وعد بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان؛ إلا أن الرياض فشلت الأسبوع الماضي في محاولتها للانضمام إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، بعد أن انتقدت جماعات حقوقية حملتها على النشطاء ، ودورها القيادي في الحرب في اليمن ، وقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز
#المولد_النبوي_الشريف

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews