تعز العز

فوضى تعز تخرج عن السيطرة

تعز نيوز – تقارير

 

بعد أن كان يشار إليها بالثقافة وكمنار للعلم والأدباء وقبلة لمدن السلام والسياحة والأمن والطمأنينة .. أضحت مدينة تعز الواقعة تحت سيطرة تحالف الحرب على اليمن مدينة اشتباكات مسلحة وفوضى وأعمال نهب ينهش فيها القوي الضعيف .

 

وبحسب تقارير محلية ودولية فقد ارتفعت نسبة الجريمة في المدينة خلال الفترة من يناير – أكتوبر من العام الجاري بنسبة 150 % عن نفس الفترة من العام الماضي 2019 فيما تتزايد فيها جرائم الاغتصابات والقتل لتشكل اعلى معدلات الحريمة على مستوى المدن اليمنية كافة سواء الواقعة تحت سيطرة التحالف او الواقعة تحت سيطرة سلطة صنعاء .

 

و بعد هدنة لايام قليلة جدا لم يسمع فيها حدوث جرائم أو اعمال نهب تجدد اليوم الاشتباكات المسلحة بين عناصر جماعة الإخوان داخل مدينة تعز الواقعة تحت سيطرة الجماعة وحكومة هادي والمدعومة من تحالف الحرب على اليمن .

 

ففي حين كانت قوات تابعة للجماعة قد أعلنت عن حملة لما اسمته بالقضاء على العناصر المسلحة التي تنشر الفوضى اندلعت اليوم وسط حي النهضة بالمدينة اشتباكات بين عناصر تنتمي للقيادي الاخواني صادق سرحان قائد اللواء ٢٢ ميكا التابع لحكومة هادي و بين مواطنين على خلفية نزاع على قطعة أرض تعود حسب افادات سكان محليون للمواطن محمد نجيب الصبري ويفيد الاخير عبر حساباته في شبكات التواصل ان الارضية اشتراها وله وثائق وان من لديه الاعتراض عليه التوجه للمحكمة واجهزة القضاء لا ان يشهر السلاح ويعتدي عليه وانه في موقف المدافع عن حقه .

 

فيما تصمت – كالعادة – قيادات جماعة الاخوان عن الحادثة التي خلفت ثلاثة مصابين من المدنيبن الابرياء احدهم اصابته خطيرة .

 

وسبق هذه الحادثة واقعة أخرى على تخوم المدينة وايضا ضمن سيطرة الاخوان حيث تم تداول مشهد فيديو لعناصر مسلحة بمنطقة البيرين مديرية المعافر بتعز وصفها الأهالي بالعصابة ويظهر الفيديو لهذه العناصر وهم يعتدون وبحرقون ممتلكات للمواطن عبدالولي السفياني بعد نهب اموال من تلك الاماكن قال عنها السفياني انها تقدر بما يقارب 230 مليون ريال متهما اولئك الاشخاص ممن قاموا بالنهب والتدمير بارتكاب إبادة جماعية بحق اسرته دون وجه حق على مدى الأشهر الماضية – حد قوله – .

 

السلطات المحلية بمديرية المعافر كانت قد اعترفت بالحادثة وانها غير قادرة على ضبط الجناة واعلنت ان الجناه من العصابة المسلحة هم وضاح الجوهري و / عبده الصبري و / محمد العامري الذين ينتمون لألوية الاخوان العسكرية وارجعت اسباب قيامهم بإرتكاب ما اسمته بالجرائم والإنتهاكات بحق المواطن هو مقتل أحد أفراد العصابة أثناء قيامه بإقتحام محطة السلام التابعة للسفياني بغرض فرض اتاوات والنهب ومحاولة أخذ مبالغ مالية بقوة السلاح مما جعل السفياني يرفض وتسبب ذلك بنزاع ادى الى مصرع احد افراد العصابة الذين بدورهم هاجموا المحطة وممتلكات السفياني الاخرى وقاموا باعمال نهب وتدمير وثقتها اجهزة السلطة المحلية بمحاضر تحقيقات ولكنها لم تستطع ضبطهم حد اعترافها معلنة انفلات الأوضاع الأمنية بسبب حماية جماعات مسلحة من قبل ألوية عسكرية .

 

وكانت أحداث مماثلة لأعمال نهب قد اعترفت بها السلطات المحلية بالمدينة وبان الجناة لاذوا بالفرار رغم اعلانها لاسماء المتهمين فيها وبانتمائهم لجماعة الإخوان .

 

وبحسب سكان محليون فإن عناصر مسلحة تتبع الاخوان – حزب الاصلاح – باتت تعبث بالأاراضي والممتلكات العامة والخاصة ويأتي ذلك في ظل تحويل بعض أماكن المدارس الحكومية وسط المدينة الى ثكنات عسكرية فيما اتخذت بعض ادارات الشركات الخاصة كإدارات لقيادات تتبع الجماعة ، في حين تنتشر معدلات الجريمة وفق تقارير اجهزة الامن التابعة للجماعة ذاتها وحكومة هادي والتي تعترف بالوقت نفسه عن عدم ضبط الجناة رغم معرفة هوياتهم وان معظمهم ينتمون لألوية عسكرية تتبع الإخوان .

 

من جهته أشار مكتب حقوق الإنسان التابع لحكومة هادي المقيمة بالرياض في احد تقاريره الأخيرة الى زيادة نسبة الجريمة بالفترة الاخيرة داخل مدينة تعز وان ثمة 12 متهما بقضايا اغتصابات أطفال لم يتم القاء القبض عليهم .

 

وبحسب تقارير لمنظمات غير حكومية فإن مدينة تعز الواقعة تحت سيطرة الإخوان باتت تعيش في اوضاع مأساوية وانفلات أمني يهدد بتفشي نسبة الجريمة وتفكك النسيج الإجتماعي ، وكان ناشطون واعلاميون قد طالبوا مرارا بضبط الجناة ممن ارتكبوا جرائم جنائية وتقديمهم للعدالة ووضع حد لما وصفوه بالعبث في الامن والسكينة في تعز .

 

وبحسب تقارير محلية ودولية فإن المناطق التي تخضع لسيطرة مايعرف بالشرعية وحكومة هادي وكذا الانتقالي المدعومين جميعا من دول تحالف الحرب على اليمن باتت أكثر انتشارا لنسبة الجريمة من تلك المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين او سلطة صنعاء الذين يتباهون بقلة نسبة انتشار الجريمة وكذا في ضبطهم للجناة في حال حصول جرائم كما حدث في قضية مقتل عبدالله الاغبري او مقتل الصراف الكهالي او اغتيال وزير الشباب والرياضة بحكومة صنعاء حسن زيد او قضايا السرقة بالاكراه وقضايا اخرى والتي تم ضبط كافة المتهمين فيها وتقديمهم للمحاكمة امام الرأي العام .

 

رفيق الحمودي

 


#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews