تعز العز

تفاعل مجتمعي في عدة محافظات دعماً للجبهة الزراعية

تعز نيوز- متابعات

 

شهدت مختلف محافظات الجمهورية فعاليات وأنشطة متنوعة في إطار الجهود الرسمية بالمكاتب التنفيذية واللجان الزراعية والتفاعل المجتمعي لدعم الجبهة الزراعية وإحداث ثورة زراعية وصولاً إلى مرحلة من الاكتفاء الزراعي.

ففي محافظة البيضاء عقد إجتماعاً برئاسة القائم بأعمال المحافظ وكيل أول المحافظة حمود محمد شثان، آلية أعمال اللجنة الزراعية بالمحافظة والجوانب المتعلقة بتطوير القطاع الزراعي وتحت شعار (نحن معنا نحو الاكتفاء الذاتي).

وأكد الاجتماع الذي ضم وكلاء المحافظة ومدراء عموم المديريات ومدراء عموم المكاتب التنفيذية المعنية، أهمية تكليف مختصين بالمكاتب التنفيذية المعنية لمساندة جهود اللجنة الزراعية في مجال التوعية واستغلال الأراضي الزراعية.

كما أكد ضرورة اختيار ممثلين للجنة الزراعية في المديريات واستغلال أراضي الدولة لزراعتها.

وفي محافظة الحديدة عقد إجتماع برئاسة القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم ، ناقش خطة عمل اللجنة الزراعية بالمحافظة للفترة المقبلة.

وفي الاجتماع أكد قحيم والبشري دعم السلطة المحلية والمكتب الاشرافي لجهود القطاع الزراعي وتحقيق ثورة زراعية في المحافظة.

وشددا على أهمية النهوض بالواقع الزراعي واستصلاح الأراضي القابلة للزراعة وتنفيذ الأعمال الأساسية والمطلوبة للمعطيات والمدخلات الزراعية وأعمال الحرث والري وصولا إلى البذر والإنتاج الزراعي بمختلف أنواعه الكمي والنوعي.

وحثا اللجنة الزراعية بالمحافظة واللجان الفرعية بالمديريات والمكاتب ذات العلاقة ووسائل الإعلام على تنسيق الجهود للنهوض بواقع القطاع الزراعي في المحافظة.

إلى ذلك ناقش لقاء عقد بمكتب الإعلام بمحافظة الحديدة دور الإعلام في مساندة جهود اللجنة الزراعية بالمحافظة.

كما بدأت بمديرية مناخة محافظة صنعاء مبادرات مجتمعية في إطار حشد الجهود لدعم الجبهة الزراعية.

وأوضح مدير مكتب الزراعة والري بالمديرية مختار الحاشدي أن المبادرات تشمل استصلاح أراضٍ ومدرجات زراعية بالتنسيق مع المزارعين في مختلف عزل المديرية.

وأشار إلى أن المشاريع الجاري تنفيذها تشمل إنشاء حاجز مائي بطول 25 متراً وعرض 15 متراً وعمق ثلاثة أمتار ونصف بتكلفة 35 مليون ريال بتمويل من منظمة يمن ثرتين، وسيستفيد منه المزارعون في عدد من قرى عزلة هوزان.

وأقيمت في مديرية خولان محافظة صنعاء ندوة حول أهمية المبادرات المجتمعية للنهوض بالزراعة ومواجهة تحديات العدوان والحصار.

تناولت الندوة الموجهات الإرشادية للجنة الزراعية بالمحافظة في كيفية تفعيل اللجان المجتمعية لحشد الطاقات والجهود في استغلال الموارد والإمكانات المتاحة لتفعيل الزراعة والاستفادة من الفرص في هذا الجانب.

واستعرضت عدة محاور حول أهمية تعزيز دور الجبهة الزراعية ومتطلبات هذا القطاع في تقليص فاتورة الاستيراد وكسر الهيمنة الاقتصادية الأمريكية وصولاً إلى تحقيق الأمن الغذائي من زراعة الحبوب والفواكه وغيرها.

الى ذلك عقدت أمس الجمعة بمديريتي الثورة ومعين في أمانة العاصمة، ورشتان حول آلية تشكيل اللجان الزراعية على مستوى الأحياء والحارات، نظمتهما اللجنة الزراعية بالأمانة.

وفي الافتتاح أكد ممثل اللجنة الزراعية العليا المهندس عدنان حاشد، ضرورة تضافر الجهود والتحشيد المجتمعي نحو التوجه للجبهة الزراعية وإحداث نهضة زراعية وصولاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

ونوه إلى أهمية تنفيذ خطط وأنشطة اللجنة الزراعية وتفعيل المبادرات المجتمعية والطوعية للنهوض بالقطاع الزراعي.. مشيداً بمستوى التفاعل المحلي والمجتمعي بمديريات الأمانة في تنفيذ مبادرات وأنشطة زراعية متنوعة.

من جانبهما أكد مديرا مديريتي الثورة محمد الدرواني ومعين الرضي، الحرص على تقديم كافة التسهيلات وتذليل الصعوبات التي تواجه عمل اللجان الزراعية في تنفيذ خططها وأنشطتها بالميدان، للنهوض بالزراعة وتنميتها.

وتطرقت الورشتان إلى أهمية التركيز على التنمية الزراعية وحشد الجهود الرسمية والمجتمعية لدعم الجبهة الزراعية، وتفعيل دور المشاركة المجتمعية في تبني المشاريع الزراعية، واستغلال الأراضي البيضاء والموارد المتاحة بما يسهم في إحداث نهضة زراعية.

حجة

وفي حجة أكد لقاء قبلي بمديرية مبين محافظة حجة، على أهمية تنفيذ الخطط والرؤى المقدمة من اللجنة الزراعية العليا، للنهوض بالقطاع الزراعي.

وفي اللقاء – الذي حضره وكيل المحافظة محمد القاضي ورئيس فرع اللجنة الزراعية العليا بالمحافظة إبراهيم عامر – شدد محافظ حجة هلال الصوفي، على تضافر الجهود لدعم أنشطة اللجنة الزراعية.

وأشار إلى أهمية استغلال الأراضي الزراعية واستصلاحها للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، لافتا إلى أنه سيتم العمل على تفعيل كافة الأعراف القبلية التي تصب في مصلحة الزراعة في كافة المديريات.

كما ناقشت الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بمحافظة الجوف في اجتماعها أمس الجمعة الأنشطة المنفذة في القطاع الزراعي.

وتطرق الاجتماع، إلى سبل تشجيع المزارعين للتوسع في زراعة الأراضي الخصبة ومعالجة الصعوبات التي تواجههم وكذا إنشاء حجر بيطري للمواشي المستوردة عبر منفذ الحزم.

وأقيم أمس الجمعة في المربع الأوسط بمديرية الظهار محافظة إب لقاء موسع للوجهاء والعدول ضمن جهود التعبئة العامة ورفد الجبهات، تحت شعار (أشداء على الكفار).

بدورهما شدد مدير المديرية حميد المتوكل ومشرف المديرية علاء السادة على ضرورة عمل اللجان المشكلة في العزل والأحياء بشكل متكامل ومنسجم مع المجتمع وبالتنسيق مع السلطة المحلية.

وأكد ضرورة النزول الميداني لحل قضايا المواطنين والتحشيد للتصدي للعدوان وبناء الدولة ومؤسساتها، داعين إلى الاهتمام بالزراعة وحث الناس وتوعيتهم بأهمية وضرورات العودة إلى الأرض للاستفادة من خيراتها.


#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews