تعز العز

محافظ تعز يلتقي لجنة التحقيق بجرائم وانتهاكات العدوان في المحافظة

تعز نيوز- تعز 

 

التقى محافظ محافظة تعز الأستاذ سليم المغلس اليوم لجنة التحقيق في جرائم الحرب والإنتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني التي ارتكبها ولايزال تحالف العدوان بحق أبناء محافظة تعز منذ مارس 2015 وحتى اليوم.

وفي اللقاء الذي حضره القاضي اسماعيل حسين الفقيه وكيل نيابة البحث والأمن والسجون بالمحافظة رئيس اللجنة، ومدير مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة عبده أحمد البحر.. ، رحب محافظ تعز برئيس وأعضاء اللجنة… مثمناً جهودها في توثيق ورصد جرائم وانتهاكات العدوان للقانون الإنساني الدولي بالمحافظة.

 

وأشار المحافظ المغلس الى الأضرار الغير مباشرة الناتجة عن العدوان والحصار، والذي قيمتها أكبر بكثير… لافتاً أن تدمير مطار تعز الدولي ومنع تشغيله ترتب عليه وفاة الكثير من الحالات المرضية التي تحتاج الى السفر للخارج، ناهيك عن منع الواردات والصادرات للمحافظة من المطار، الى جانب إحتلال ميناء المخاء وإيقافه عن الخدمه ، وهو ما أدى الى مفاقمة المعاناة التي تسبب بها العدوان بحق أبناء شعبنا اليمني.

 

وشدد على أهمية توثيق مثل هذه الجرائم والإنتهاكات حيث تجاوزت المئات في عددها، وتجاوز عدد الضحايا فيها المئات، مثل جرائم العدوان التي ارتكبها في المخاء وقصف سوق الحيمة والقصف الذي طال مديرية صالة.. مضيفاً أن جرائم العدوان شملت جميع مديريات المحافظة ، وهي تعد جرائم حرب وإبادة ضد الإنسانية.

 

ولفت الى أهمية استمرار عمل اللجنة وفق الخطة وبجميع مناطق المحافظة، وتكون المرحلة الثانية للتوثيق وفقاً لقواعد اتفاقيات جنيف فيما يتعلق بتعذيب الأسرى والجرحى ، وتجنيد الأطفال، وغيرها من الإنتهاكات التي يمارسها العدوان ومرتزقته في المحافظة.

 

من جانبه استعرض رئيس لجنة التوثيق والتحقيق بجرائم العدوان في المحافظة القاضي اسماعيل الفقيه، عدد من التحقيقات للجرائم التي ارتكبها طيران تحالف العدوان منذ وهلته الأولى، والتي طالت النساء والأطفال والشيوخ والمدنيين من أبناء المحافظة.

 

ولفت الى أن النائب العام حرص أشد الحرص على توثيق مثل هذه الجرائم والإنتهاكات التي يرتكبها تحالف العدوان ومرتزقته بحق أبناء شعبنا اليمني، كون القضاء الوطني هو الأصل وصاحب الإختصاص.

 

من جانبه أشار مدير مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة عبده البحر أن ماشهدته محافظة تعز من جرائم ضد الإنسانية تعد جرائم حرب وجسيمة وتعد من الجرائم الست المتعلقة بالطفوله المنصوص عليها بالقرارات الدولية ، والمنصوص عليها بالقانون الدولي الإنساني… مشيراً الى ضرورة تسهيل عمل اللجنة بما يمكنها القيام بمهامها.

 

 


#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

#الذكرى_السنوية_للشهيد١٤٤٢هـ

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews