تعز العز

دورة تدريبية في مجال الطوارئ التوليدية في تعز

تعز نيوز- تعز 

 

افتتح مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة تعز اليوم دورة تدريبية خاصة بالطوارئ التوليدية والوليدية الأساسية والمنعقدة في هيئة مستشفى الثورة التعليمي بمحافظة إب للقابلات العاملات في المرافق الصحية بمديريتي خدير والصلو ، بالشراكة مع منظمة هيومن أبيل، وبتمويل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA).

 

وتهدف الدورة خلال 11 أيام إلى إكساب 11 قابلة من العاملات في المراكز والوحدات الصحية في مديريتي الصلو وخدير معارف ومهارات حول ماهية الولادة الطبيعية والغير طبيعية ومخطط الولادة والدليل الوطني للطوارئ التوليدية والوليدية والرعاية الأساسية لحديثي الولادة وكذا كيفية تقديم المشورة في الرعاية الصحية للأمهات وحديثي الولادة وكيفية رعاية الأم الحامل والإجراءات الوقائية لحماية صحتهن وأطفالهن.

 

وفي الإفتتاح رحب مدير عام مكتب الصحة بمحافظة إب الدكتور عبدالله محمد السماوي بالقابلات المشاركات بالدورة والعاملات في المرافق الصحية التابعة لمكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة تعز.

 

وأشار الى أهمية الدورة في الرفع من قدرات المتدربات واكسابهن مهارات تساهم في الحفاظ على حياة الأمهات وخفض معدل الوفيات بين الامهات والمواليد وتقديم خدمات الإنعاش الوليدي وحالات الطوارئ للأمهات ورفع معدلات الولادة.

 

وقال الدكتور السماوي أن القطاع الصحي بمحافظة تعز كان يعمل على تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية ويفتقر إلى ابسط الامكانيات، الا انه الآن بدأ يستعيد عافيته في تقديم الخدمات.

 

ونوه أن مكتبي الصحة بمحافظتي تعز وإب يعملان في إطار جهود موحدة تهدف إلى التحسين والرفع من جودة الخدمات الطبية والصحية المقدمة .

 

من جانبها قالت منسقة ومدربة الدورة بمكتب الصحة في تعز الدكتورة سامية العريقي أن الدورة تقام بمشاركة 11 قابلة من محافظة تعز وستستعرض معارف ومهارات حول الوقاية من العدوى والرعاية الأساسية للوليد ورعاية الطفل الصغير (الخدج وناقص الوزن) والحمل عالي الخطورة (فقر الدم والملاريا والسكر والقلب) والولادة الطبيعية والغير الطبيعية وتنظيم الاسرة والامراض المنقولة.

 

وأضافت أنه سيقام خلال أيام التدريب تطبيق عملي وعروض مرئية واختبار قبلي وبعدي لتقييم مدى استفادة المتدربات من الدورة .

 

 


#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews