تعز العز

مؤتمر صحفي يكشف المعاناة الإنسانية والصحية جراء اغلاق مطار صنعاء الدولي

تعز نيوز- متابعات

 

كشف مؤتمر صحفي مشترك لإدارة مطار صنعاء وبعض منظمات المجتمع المدني عقد صباح اليوم الأحد في العاصمة صنعاء المعاناة التي يلقاها المرضى بجميع فئاتهم وكذلك المسافرين والخسائر التي تكبدها المطار جراء استهدافه المباشر بالغارات والإغلاق .

 

وأوضح خالد الشايف مدير عام إدارة مطار صنعاء الدولي أن أربع سنوات ونصف على استهداف العدوان لمطار صنعاء وإغلاقه وما تزال المعاناة مستمرة ، مشيراً إلى أن إغلاق المطار تسبب بالكثير من الأضرار على الجوانب الإنسانية والصحية وعلى جميع جوانب الحياة المدنية لليمنيين .

 

ولفت إلى أن آلاف الحالات تعرضت للوفاة بفعل جريمتي إغلاق المطار واستمرار ذلك امام جمود موقف المجتمع الدولي ، مشيراً إلى انه في 9 أغسطس 2016 أعلن العدوان حظر الطيران وإغلاق مطار صنعاء الدولي .

 

وأكد ان المطار آمن تماما وفي جهوزية فنية كاملة لاستقبال الرحلات واستئناف العمل ولا صحة لكل مزاعم العدوان الكاذبة ، مشيراً إلى أن الرحلات اليومية الأممية دليل واضح على جهوزية المطار ولم نتلق شكوى حتى الآن منها بقصور في السلامة والأمان .

 

وأوضح الشائف ان العائق الوحيد لإعادة فتح المطار ورفع الحظر هو تعنت دول العدوان وتواطؤ منظمات الأمم المتحدة ، مؤكداً أن جريمة العدوان بقصف المطار استمرت حتى في وجود بعض رحلات الأمم المتحدة ولن تمر تلك الجرائم بدون ملاحقة قضائية .

 

وكشف الخسائر المباشرة لاستهداف مطار صنعاء الدولي من قبل العدوان حيث بلغت أكثر من 150 مليون دولار .

 

وقال مدير مطار صنعاء الدولي أن اغلاق المطار منذ أربع سنوات ونصف تسبب بوفاة أكثر من 80 ألف مريض كانوا بحاجة ماسة لتلقي العلاج في الخارج .

 

واضاف : ما يزال أكثر من 450 ألف مريض بحاجة للسفر لتلقي العلاج في الخارج بسبب استمرار الحرب وتردي الظروف الصحية بسبب الحصار الشامل .

 

وأكد أن أكثر من 12 ألف مريض بالفشل الكلوي بحاجة لإجراء عمليات زراعة الكلى بصورة عاجلة ، وأكثر من 65 حالة مرضية بالسرطان أصبحوا مهددين بالموت في أي لحظة .

 

واشار إلى أن أكثر من مليون مريض مهددون بالموت نتيجة انعدام أدوية الأمراض المستعصية ، وأكثر من ثلاثة آلاف مريض مسجلون بوزراة الصحة يعانون من تشوهات قلبية بحاجة ملحة إلى السفر للخارج لتلقي العلاج .

 

وتابع : وفاة مسافر من بين كل عشرة مسافرين ما بين صنعاء وعدن وصنعاء وسيئون وذلك لطول المسافة ووعورة الطريق وكثرة النقاط العسكرية المنتشرة على الطريق .

 

وأكد خالد الشايف مدير مطار صنعاء الدولي أن مليون يمني لا يستطيعون الدخول لليمن وآلاف الطلاب محرومون في الداخل من منحهم الدراسية .

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews