تعز العز

وزارة الثروة السمكية تكشف خسائر القطاع خلال 6 سنوات من العدوان

تعز نيوز- متابعات 

عقدت وزارة الثروة السمكية اليوم السبت بمحافظة تعز، مؤتمراً صحفيا حول خسائر القطاع خلال 6 سنوات من العدوان والحصار.

وفي المؤتمر قال وزير الثروة السمكية محمد الزبيري أن عدد الإعتداءات المرصودة على قطاع الثروة السمكية بلغ 85 اعتداءً مباشرًا، بينما بلغ عدد الشهداء في أوساط الصيادين والقطاع السمكي 271 شهيداً والعشرات من الجرحى.

وأضاف وزير الثروة السمكية أنه تم اختطاف وسجن وتعذيب 1749 صيادًا لا يزال 28 منهم محتجزين حتى الآن، فيما بلغت خسائر القطاع السمكي في البحر الأحمر المرصودة نتيجة العدوان أكثر من 10 مليار دولار.

وذكر أن الخسائر في البنية التحتية للقطاع السمكي بلغت أكثر من 137 مليون دولار، فيما بلغ عدد القوارب المدمرة بشكل كلي في سواحل محافظتي الحديدة وحجة 250 قاربًا بكلفة إجمالية بلغت أكثر من 2 مليون دولار.

وأشار إلى أن الخسائر المترتبة على توقف تنفيذ المشاريع السمكية في البحر الأحمر ما يقارب 2 مليار دولار، بينما بلغ إجمالي الخسائر بسبب الاصطياد الجائر غير المرخص تحت حماية سفن العدوان أكثر من 3 مليار دولار.

ولفت إلى أن إجمالي تقييم الضرر البيئي الناتج عن العدوان أكثر من 2 مليون و500 ألف دولار، فيما بلغت خسائر الصناعات والخدمات المصاحبة للنشاط السمكي أكثر من 21 مليون دولار.

وأوضح أن الخسائر في الرسوم والعائدات بلغت أكثر من 120 مليون دولار 40 ألف صياد تضرروا نتيجة العدوان والحصار، فيما بلغ عدد من فقدوا أعمالهم من الموظفين في القطاع السمكي أكثر من 100 موظف رسمي ومتعاقد، وأكثر من 21 ألف شخص من الأيادي العاملة المساعدة.

وأضاف وزير الثروة السمكية أن 45 مصدّرا للأسماك والإحياء البحرية من الشركات والأفراد تأثر نشاطهم خلال سنوات العدوان والحصار، ولا توجد سوى شركه تصدير واحدة تعمل بشكل محدود، موضحا أن 50 مصنعا ومعملا توقف نشاطهم نتيجة انخفاض الإنتاج السمكي.

وذكر أن أكثر من مليوني مواطن من المدن والقرى الساحلية على امتداد الشريط الساحلي للبحر الأحمر تسبب العدوان بأضرار مباشرة على مستواهم المعيشي.



#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews