تعز العز

وزارة النقل وهيئة الطيران تنظمان وقفة احتجاجية في الذكرى السنوية الخامسة لإغلاق مطار صنعاء

تعز نيوز- صنعاء

 

نظمت وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليوم الثلاثاء ، وقفة احتجاجية أمام مطار صنعاء الدولي، على مرور خمس سنوات من إغلاق مطار صنعاء الدولي من قبل تحالف العدوان الأمريكي السعودي.

ورفع المشاركون في الوقفة، بحضور وكيل الوزارة لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي ورئيس الهيئة الدكتور محمد عبدالقادر رفعوا لافتات أدانت جرائم العدوان بحق الشعب اليمني بشكل عام، موضحة التداعيات الإنسانية الكارثية التي سببها إغلاق المطار.

وأكد المشاركون صمودهم وثباتهم في مواجهة العدوان والتحديات الناتجة عنه، ووصفوا صمت الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إزاء إغلاق المطار بالمخزي، مشيرين إلى أن المال الخليجي المدنس ضرب بكل القوانين واللوائح والاتفاقيات التي تكفل حقوق الإنسان عرض الحائط.

من جهته أكد وكيل هيئة الطيران المدني رائد جبل أن إغلاق مطار صنعاء للعام الخامس زاد العاملين والفنيين صمودا وثباتاً في مواصلة العمل والتطور في مجال الطيران المدني.

وأشار إلى أن قرار إغلاق المطار اتخذ بشكل فردي من قبل السعودية لقتل الشعب اليمني، لافتاً إلى أن هذا الإغلاق منافٍ لكل القوانين والاتفاقيات الدولية بما فيها اتفاقية شيكاغو الدولية.

بدوره أوضح مدير مطار صنعاء خالد الشائف، أن إغلاق المطار تسبب بكارثة إنسانية كبيرة بشهادة الأمم المتحدة التي لم تحرك ساكناً لرفع الحظر عن المطار الذي يستقبل الطائرات الأممية بشكل يومي.

وأكد جاهزية المطار الفنية لاستقبال كافة الرحلات المدنية لافتاً إلى أن مطار صنعاء يعتبر الشريان الرئيسي الذي يخدم أكثر من 80 في المائة من سكان اليمن والبوابة الأولى للجمهورية اليمنية.

فيما أدان بيان صدر عن الوقفة تلاه المتحدث الرسمي باسم الهيئة مدير النقل الجوي الدكتور مازن غانم، استمرارَ تحالف العدوان في إغلاق مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات المدنية منذ 9 أغسطس 2016م .

وأكد أن إغلاق المطار يُعدُّ مُخالفاً لكافة القوانين والمُعاهدات الدولية، وانتهاكاً صارخاً وفاضحاً لميثاق الأمم المُتحدة والقانون الإنساني الدوليّ، والإعلان العالميّ لحقوق الإنسان والعهدينِ الدوليين الخاصينِ بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبروتوكولين المُلحقين بهما، ومُتصادماً مع نصوص اتفاقيَّةِ مُنظمة الطيران المدني (الايكاو) شيكاغو 1944م.

وأشار البيان إلى أن استمرار إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية لأكثر من خمس سنوات فاقم الوضع الإنساني وفارق الحياة على إثره آلاف المرضى المُصابين بأمراض مُستعصيةٍ، وتسبب في تشتُّتٍ أسري لامثيلَ له، و قيَّد حُريةَ ملايين اليمنيين وأعاق حركةَ الامداداتِ الحيويَّةِ من الدواء والغذاء ، وحوَّل اليمنَ إلى سجنٍ كبير.

وذكر البيان أن احصائيات وزارة الصحة تشير إلى وفاةِ أكثرَ من 95 ألف مريض كانوا بحاجة ماسّة إلى السفر لتلقي العلاج في الخارج، وأكثرَ من 480 الف مريضٍ بحاجةٍ مُلحَّةٍ إلى السفر بصُورةٍ لا تقبل التأجيل، يموتُ منهم أكثر من 30 حالةً مرضيَّةً يومياً.

وحسب البيان تشير الاحصائيات إلى أن أكثرَ من 71 ألف مريضٍ بالأورام السَّرطانيةِ مُهددين بالموت المُؤكَّد وأكثر من ثمانية آلاف مريض بالفشل الكلوي بحاجةٍ إلى عملياتِ زراعةِ الكلى لإنقاذِ حياتهم، وأكثر من مليون مريضٍ مهددون بالموتِ نتيجة انعدام أدوية الأمراض المُستعصية والمُزمنة، وانعدام المحاليل والمُستلزماتِ الطبيَّةِ التي تُنقلُ عبرَ الجو.

كما تشيرُ الاحصائياتُ إلى حرمانِ أكثر من أربعة ملايين مُغتربٍ منَ العودة إلى الوطن لزيارة ذويهم، ناهيك عن فقدان آلاف الطلاب منحَهمُ الدراسيَّةَ بسببِ عدم تمكنهم من السَّفر للالتحاق بمؤسساتهمُ التعليميَّة في الخارج بفعل استمرار الحصار الجوي المفروض على مطار صنعاء، فضلاً عن تعطيلِ مصالح الكثيرِ من رجالِ الأعمال.

وأشاد البيان بالدور الإنساني الذي يقوم به الناشطون في الخارج وأحرار العالم للمطالبة بإعادة فتح المطار واستئناف الرحلات المدنية ، مثمناً دور بعض المُنظماتِ الدولية التي اعتبرت اغلاق المطار جريمةً لاتغتفر ووصفت السنوات الخمس الماضية بمثابةِ عقوبة إعدام جماعي شامل لليمنيين.

وجدِّدت وزارة النقل وهيئة الطيران في البيان استنكارَهما لعجز الأمم المُتحدةِ ومجلس الأمن الدوليّ إزاء تمادي تحالف العُدوان في إغلاق المطار، مطالبة بسُرعةِ اتخاذ موقف حاسمٍ تجاهَ إنهاء الحصار الجوي المستمر على المطاراتِ اليمنية.

وطالب البيان بإصدار قرارٍ دولي مُلزمٍ برفع الحصار عن مطار صنعاء بشكلٍ فوريٍّ بدون قيد أو شرط كونه مطلباً إنسانياً لايخضعُ للتفاوض أو المُماطلاتِ العبثية.

وحمل البيان تحالف العُدوان المسؤوليةَ القانونيةَ والتبعات الكارثية من خسائر بشرية ومادية ومعنوية جراء استمرار إغلاق المطار أمام الرحلاتَ المدنية.

وحث البيان الضمير الإنساني العالمي والشعوبَ الحُرَّة على الضغط على حُكوماتها و مُطالبتها بعدم دعم دول التحالف في هذا العدوان المتوحش والحصار الجائر على اليمن أرضاً وإنساناً، والرفع الفوريّ للحصار الجوي على مطار صنعاء.

شارك في الوقفة الوكلاء المساعدون بوزارة النقل وهيئة الطيران.

 

 

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews