تعز العز

نقاط من وحي محاضرة اليوم (الحادي عشر) من شهر رمضان المبارك للـ(ـسـ)ـيد الـ(ـقـ)ـائد حفظه الله لسنة 1443هـ

تعز نيوز- كتابات

 

1_ من أهم ما يساعد على تقوى الله سبحانه وتعالى مما هو باعثاٌ على التقوى ومفيداٌ للإلتزام بها على نحو مستمر هي الصلاة.

2_ الصلوات الخمس هي الركن الثاني من أركان الإسلام وهي فريضة مهمة من فرائض الله عز وجل ولها أهميتها الكبيرة من حيث موقعها في الدين ومما يترتب عليها من النتائج التربوية العظيمة والفضل الكبير عليها من جوانب متعدده.

3_ فمن ضمن المواصفات الرئيسية لعباد الله المتقين والمؤمنين أتى في القرآن الكريم الحديث عن العناية في الصلاة في مواضع كثيرة ومنها قوله سبحان (وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ) وتكرر هذا في القرآن الكريم بعتباره من المواصفات الأساسية اللازمة التي يكون عليها أهل التقوى والإيمان.

4_ مثلاً نجد في سورة البقرة قوله سبحانه وتعالى (ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْـمُتَّقِينَ() الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) أنه بعد أن وصفهم بالإيمان بالغيب قال عنهم “ويقيمون الصلاة” فهي تفيد الإستمرارية على ذلك وأنهم مستمرون على الصلاة القيمة.

5_ الكثير من الناس يصلون لكن ما يميز صلاة المتقين هي أنها صلاة قيمة.

6_ يأتي أيضاً في القرآن الكريم الحديث عن المتقين أنهم يحافظون على صلاتهم ويستمرون عليها يقول سبحانه (وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ) أي أنهم ليسوا موسميين بصلاتهم يصلون في شهر رمضان فقط أو في يوم الجمعة وغيره.

‌7_ لأهمية الصلاة تكرر الأمر بإقامتها في القرآن الكريم كثيراً فيأتي قوله سبحانه وتعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ..) وو إلخ.

8_ الله سبحانه وتعالى يقول (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي..) فالإنسان هو بحاجة إلى الذكر لله ومن أخطر ما يتعرض له الإنسان في التأثير السلبي على نفسه في إهتماماته وأعماله وتصرفاته ومواقفه هو الغفلة عن الله سبحانه وتعالى.

9_ أتت الصلوات الخمس في أوقات موزعه على اليوم والليلة حتى لا ننسى في فترة طويلة مع إنشغالنا في ظروف حياتنا وظروف معيشتنا.

10_ البعض قد ينهمك ذهنياً ونفسياً وعملياً في مشاغله المعيشية مثلاً بيعه وشراءه وفي شغله وزراعته وو إلخ، على نحو قد ينسى فيه تذكر الله والذكرى لله سبحانه وتعالى ولولم تكن هذه الصلوات الخمس الموزعة على اليوم والليلة لبقي الإنسان لفترة طويلة وقد يمر يومه بكله وهو غافلاٌ عن الله سبحانه وتعالى.

 

✍️  فهد شاكر أبوراس

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews