تعز العز

المبعوث الأممي يغادر صنعاء ويصف زيارته بالبناءة والإيجابية

تعز نيوز- متابعات

 

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن العمل يجري على قدم وساق لفتح مطار صنعاء الدولي، وتسيير الرحلة التجارية الأولى.

وقال المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي لدى مغادرته اليوم الأربعاء، صنعاء” هناك ترحيب من جميع الجهات المعنية لفتح مطار صنعاء الدولي ولم نواجه أي موانع في هذا الجانب”.

ووصف، غروندبرغ، زيارته للعاصمة صنعاء ومناقشاته مع المسؤولين في صنعاء بالبناءة والإيجابية وتبعث على الأمل لمواصلة العمل، وقال “رأينا أهمية دخول سفن الوقود التي تشتد الحاجة لها إلى موانئ الحديدة، كما يتم التحضير لعقد لقاء للتوافق حول فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات”.

وأعرب عن أمله في أن يسهم دخول سفن المشتقات النفطية في حل أزمة الوقود، مؤكدا على ضرورة استمرار دخول المزيد من سفن الوقود إلى ميناء الحديدة بشكل ثابت خلال فترة الهدنة.

وأشار المبعوث الأممي، إلى أن الهدنة صامدة بشكل عام حتى الآن، مؤكدا أهمية التزام الأطراف بالهدنة.

وقال: “علينا الانتباه للتحديات، حيث نعتمد على استمرار التزام الأطراف وانخراطها الجاد من أجل تنفيذ الهدنة والمحافظة عليها لتتحاور الأطراف مع بعضها البعض بحسن نية “.

وأضاف: “كما يجب على الأطراف استخدام الآليات التي تسيّرها الأمم المتحدة والتي وفرناها لدعمهم في هذا الصدد “.

ولفت إلى أهمية استغلال الفرصة النادرة التي توفرها الهدنة التي تعتبر استراحة من العنف وإغاثة إنسانية فورية، مؤكدا أن الهدنة جاءت لخدمة اليمنيين في المقام الأول، وتوفر فرصة لخلق بيئة مواتية لعملية سياسية تهدف لإنهاء النزاع وتنفيذ إجراءات مستدامة لتحسين الوضع الإنساني والاقتصادي وإنهاء العنف.

وأكد المبعوث الأممي إلى اليمن، استمرار العمل على مدار الساعة لدعم الأطراف من أجل أداء واجباتهم في الالتزام بالهدنة والحفاظ عليها وتقويتها.

وأشار إلى ضرورة الانخراط بشكل بناء من أجل التوصل إلى حل شامل للنزاع.. وقال: “إن المنطقة والعالم يراقبون الوضع عن كثب ومستعدون لتقديم الدعم”.

كما أكد أن الهدنة فرصة لإنهاء النزاع والتوصل إلى سلام يلبي التطلعات المشروعة لليمنيين والمسؤولية مشتركة لتحقيق ما يتطلع إليه الشعب اليمني.

وذكر المبعوث الأممي أنه تم خلال الزيارة التي استمرت ثلاثة أيام، مناقشة آليات تنفيذ الهدنة بجميع عناصرها وسبل البناء عليها كخطوة نحو حل سياسي شامل للنزاع.

وقال” منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ في الثاني من إبريل الحالي، وبالرغم من التقارير المتواترة والمقلقة بخصوص وقوع انتهاكات، إلا أننا رأينا انخفاضا عاما كبيراً في الأعمال العدائية، ولا توجد تقارير مؤكده تفيد بوقوع ضربات جوية أو هجمات عابرة للحدود”.

كان في وداعه مدير عام مطار صنعاء خالد الشايف، ومراسيم من وزارة الخارجية.

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews