تعز العز

نقاط من وحي محاضرة اليوم (الثاني عشر) من شهر رمضان المبارك للـ(ـسـ)ـيد الـ(ـقـ)ـائد حفظه الله لسنة 1443هـ

تعز نيوز- كتابات

 

1_ في سياق الحديث عن التقوى وعن ما هو من لوازم التقوى والإيمان يأتي الحديث في القرآن الكريم عن الزكاة وعن الإنفاق ودائماً ما يأتي هذا الأمر في القرآن الكريم مقترناٌ بالصلاة ويقرن الأمر بها سوى في مسألة الزكاة أو في مسألة الإنفاق وتكرر هذا في القرآن الكريم في آيات كثيرة.

2_ من المعروف أيضاً أن الزكاة هي ركناٌ من أركان الإسلام وفريضة عظيمة ومهمة وأساسية من أهم فرائض الله عز وجل على عباده المؤمنين.

3_ الزكاة يترتب عليها في إخراجها ونتائجها الآثار الطيبة والمهمة كما هو شأن الأعمال الصالحة والفرائض المهمة التي فرضها الله وشرعها.

4_ الإخلال بالزكاة أو الجحود بها والتنكر لها والتهرب منها يترتب عليه الآثار السيئة جداً على الإنسان في نفسه وفي دينه وفي أموره وفي علاقته بالله سبحانه وتعالى أيضاً.

5_ في القرآن الكريم تكرر كثيراً قوله تعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ..) أمر من الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم يأمرنا بإقامة الصلاة ويقرن الأمر أيضاً بإيتاء الزكاة.

6_ إيتاء الزكاة هو يعني المبادرة من الإنسان لإخراجها عندما يتعين عليه الحق في إخراج الزكاة وأصبح لديه نصاب من الأنصبة التي تجب فيها الزكاة من أمواله، فعليه أن يبادر هو برغبة منه واهتماماٌ منه لإخراج الزكاة، لا أن ينتظر أن يأتي من يخرجها قصراً وإرغاماً بدون طيبة من نفسه مع محاولته قبل ذلك التهرب والتمنع عن إخراجها.

7_ فيما يتعلق أيضاً بالوعيد على ترك الزكاة وعن الإخلال بها “والإخلال بها يعتبر من كبائر الذنوب التي تسبب أن يحبط عمل الإنسان فيما عمل من أعمال ثم أنه أيضاً لا يُقبل منه أي عمل يقدمه من الأعمال الصالحة من صلاة وصيام إلخ،” فكل ذلك لا يُقبل منه إلا بإخراج الزكاة.

8_ مما لاشك فيه أن السبب الرئيسي لما نعانيه ومايعانيه بلدنا من هذا الجدب الشديد هو التقصير في إخراج الزكاة من قِبل الناس.

9_ من الغريب جداً أن تصبح مسألة إخراج الزكاة لدى البعض من الناس مشكلة، مشكلة أن يُقال لهم أخرجوا زكاتكم وكأنه قيل لهم أخرجوا أنفسكم من أجسادكم.

10_ في مسألة الزكاة أيضاً الإنفاق ويقترن أيضاً بالصلاة من حيث الأهمية كـ قربى عظيمة إلى الله سبحانه وتعالى بشأنها العظيم من الأجر والفضل والمنزلة عند الله جل شأنه.

11_ أيضاً إضافة لما يتعلق بالإنفاق من الأجر العظيم عند الله فإن له آثار إجتماعية كثيرة جداً وهذا لأن جانباً أساسياً من مسألة الإنفاق يعود إلى المجتمع نفسه.

 

✍️ فهد شاكر أبوراس

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews