تعز العز

نقاط ليوم امس من وحي محاضرة اليوم (الثالث عشر) من شهر رمضان المبارك للـ(ـسـ)ـيد الـ(ـقـ)ـائد حفظه الله لسنة 1443هـ

تعز نيوز- كتابات

 

1_ يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْـمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ () نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ () نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ) ويقول الله سبحانه وتعالى (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ () أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).

2_ الإستقامة هي عنوانٌ أساسي من أهم العناوين والجميع مأمور بها، وفي القرآن الكريم توجه الأمر للجميع أن يستقيموا، الأنبياء والمؤمنون والمجتمع البشري بكله، ويترتب عليها ما وعد الله عباده المؤمنين في عاجل الدنيا وفي آجل الآخرة ولذلك أتى في القرآن الكريم الأمر من الله لخاتم أنبيائه ورسله محمد (صلوات الله عليه وعلى آله) بالإستقامة في قول الله تعالى (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ () وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَـمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ).

3_ أيضاً ورد في القرآن الكريم فيما أخبر الله به من أمره لنبيه موسى (عليه السلام) ولأخيه نبي الله هارون (عليه السلام) بعدما دعوا الله على فرعون وقومه، قال تعالى (قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَـمُونَ).

4_ ثم أيضاً يأتي الأمر للمجتمع البشري من الناس جميعاً بأن يستقيموا في قوله سبحانه وتعالى مخاطباً لنبيه (صلوات الله عليه وعلى آله) وهو يعلمه أن يخاطب به المجتمع (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْـمُشْرِكِينَ).

5_ الإستقامة لا بد أن تقوم على الأساس العظيم والمهم في قوله تعالى (الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا..) ومثل قوله سبحانه وتعالى وهو مخاطباً لنبيه (صلوات الله عليه وعلى آله) أن يقل لهم إنما أنا بشراٌ مثلكم (أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ).

6_ للأسف الشديد هو أن الكثير من الناس ممن ينطلقون ويستجيبون ويتفاعلون هم يصلون إلى مرحلة معينه ثم يتغيرون وينحرفون ويخرجون عن خط الإستقامة.

7_ من أهم ما يساعد الإنسان على إستمراره في الإستقامة هو إدراكه ووعيه بأن الله هو من أنعم عليه بعظيم النعمة عندما وفقه لأن يستقيم.

 

✍️  فهد شاكر أبوراس

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews