تعز العز

بيونغ يانغ: الولايات المتحدة وحلفاؤها يتحركون بشكل علني لزعزعة سيادة كوريا الديمقراطية

أعلن متحدث باسم حكومة جمهورية كوريا الديمقراطية اليوم أن الولايات المتحدة وحلفاءها فرضوا عبر قرار صادر عن مجلس الأمن سلسلة جديدة من العقوبات على بيونغ يانغ بسبب نجاحها بإجراء تجربة لقنبلة هيدروجينية وإطلاق صاروخ فضائي إلى المدار يحمل قمرا صناعيا.

وقال المتحدث في بيان اليوم إن “قرار مجلس الأمن يسعى لعزل دولة مستقلة وذات سيادة تحت ذرائع وحجج غير مبررة” مضيفا إن “التجربة النووية التي قامت بها كوريا الديمقراطية هدفها تعزيز معادلة الردع النووي وحماية سيادة البلاد ووجودها في وجه السياسات العدائية للولايات المتحدة”.

وأضاف المتحدث إن “إطلاق كوريا الديمقراطية لصاروخ فضائي يحمل قمراً صناعيا يعد خطوة شرعية معترف بها دوليا كحق من حقوق الدول ذات السيادة”.

وتابع المتحدث إن “قرار مجلس الأمن يشكل استفزازا سافرا لكوريا الديمقراطية” مشيرا إلى أن “بيونغ يانغ ترفض هذا القرار وستقوم بالمقابل باتخاذ إجراءات مضادة بما أن الولايات المتحدة وحلفاءها يتحركون بشكل علني لزعزعة سيادة كوريا الديمقراطية وحقها في الوجود”.

وتبنى مجلس الأمن الدولي أمس الأول القرار رقم 2270 الذي يفرض سلسلة جديدة من العقوبات على كوريا الديمقراطية.

وكانت كوريا الديمقراطية أطلقت بنجاح بداية الشهر الماضي قمرا صناعيا إلى الفضاء مخصصا لأغراض البحث ورصد الأرض بينما أعلنت في السادس من شهر كانون الثاني الماضي أنها تمكنت من إجراء أول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية