تعز العز

فعالياتٌ متعددة في محافظات الجمهورية إحياءً لذكرى عاشوراء

تعز نيوز- تقرير

 

شهدت عددٌ من المحافظات خلال اليومين الماضيين الكثيرَ من الأنشطة والفعاليات؛ إحياءً لذكرى عاشوراء، ومظلومية الإمام أبي عبدالله الحسين (ع)، والتي أكّـدوا فيها على أن المظلومية التي يعيشها الشعب اليمني وتكالب الأعداء عليه لا تختلف عن مظلومية الإمام الحسين وتكالب الأعداء عليه.

ففي محافظة الحديدة، أحيت السلطةُ المحلية ومكتب الإرشاد واللجنة الزراعية ذكرى عاشوراء بفعالية خطابية وثقافية، وأكّـدوا فيها المضي على درب أبى عبدالله الحسين (ع) في البذل والعطاء والتضحية والفداء ومقارعة الطغاة والمستكبرين.

وتخلل الفعالية التي حضرها قيادات السلطة المحلية والتنفيذية والعلمائية والإشرافية العديد من الكلمات التي عبرت في مجملها عن أهميّة المناسبة في استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام الحسين، وحياته التي أفناها بالجهاد في سبيل الله ونصرة المستضعفين.

وتطرقت إلى الدور الجهادي للإمام الحسين في نصرة الحق والمستضعفين، مشدّدة على أهميّة التمسك بالنهج المحمدي وسيرة الإمام الحسين في التصدي لقوى الغزو والاستكبار العالمي.

وأشَارَت الكلمات إلى أهميّة المناسبة وما تمثله من محطة هامة وفرصة لاستشعار المسؤولية واستمرار الصمود والثبات في مواجهة قوى الغزو والاحتلال.

وأشاد مدير مديرية المغلاف عبدالرحمن المنصب، في فعالية مماثلة نظمتها مديرية المغلاف بذات المحافظة بشجاعة الإمام الحسين وإبائه للضيم، وحرصه وسعيه لإصلاح شأن الأُمَّــة الإسلامية، مُشيراً إلى أن شجاعة وإباء الإمام الحسين بن علي -عليه السلام- ومقارعته لمواجهة الطغيان، يجسدها اليمنيون اليوم في صمودهم وثباتهم ومواجهتهم لقوى الغزو والاحتلال.

وفي محافظة صنعاء، أحيا أبناء مديريات السبعين وأزال والثورة الذكرى بفعاليات خطابية وثقافية تحت شعار “هيهات منا الذلة”.

وأكّـد المشاركون في الفعالية التي نظمها أبناء مديرية السبعين، على أهميّة المناسبة في استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام الحسين وتجسيده لقيم ومبادئ الدين الإسلامي، مجددين العهد بالمضي على خُطَى الإمام الحسين، في إبائه للضيم ومواجهة قوى الطغاة والمستكبرين، وتجسيده لمعاني الشجاعة والصمود والتضحية والفداء في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة الحق والمستضعفين.

من جانبهم، أشار وكيلا أمانة العاصمة محمد البنوس، وقناف المراني، إلى أن ذكرى عاشوراء تمثل محطة هامة في استلهام الدروس والعبر من مدرسة الإمام الحسين، لافتاً إلى أهميّة المناسبة في استقاء الأُمَّــة لثقافة الجهاد والاستشهاد المحمدية الأصيلة من العترة الطاهرة.

وفي الفعالية التي نظمها أبناء مديرية الثورة، حث البنوس والمراني الشعب اليمني على مواصلة الصمود والثبات ودعم ورفد الجبهات، وتعزيز الوعي المجتمعي بأهميّة التحلي باليقظة والحذر إزاء مؤامرات الأعداء والتصدي وإفشالها.

بدورهم، جدد أبناء مديرية الثورة العهد بالمضي على نهج الإمام الحسين، ومواصلة الصمود والثبات ودعم ورفد الجبهات حتى تحقيق النصر وتحرير كافة الأراضي اليمنية.

من جانب آخر وفي فعالية مماثلة، اعتبر أبناء مديرية آزال إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين محطة للتزود من مدرسة الإمام الحسين ثقافة الجهاد والاستشهاد، والبذل والعطاء والتضحية في سبيل الله ونصرة المستضعفين.

 

مظلومية واحدة

محافظة حجّـة هي الأُخرى شهدت العديد من الفعاليات الخطابية والثقافية إحياءً لذكرى عاشوراء، ففي مديرية أسلم أحيا أبناء المديرية بالتعاون مع المجلس المحلي المناسبة بفعالية ثقافية، تحت شعار “انتصار الدم على السيف”.

وفي الفعالية، أشار مديرية المديرية زيد الحاشي، إلى أن مظلومية الإمام الحسين -عليه السلام- وفاجعة كربلاء، وما ترتب عليها من مأساة وخسارة للأُمَّـة الإسلامية باستشهاد سبط رسول الله المظلوم أبى عبدالله الحسين، كان نتيجة للانحراف الذي أصاب الأُمَّــة وابتعادها عن المسار الذي رسمه لها رسول الله -صلوات الله عليه وعلى آله- وأعلنه بغدير خم وقوله: “إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تظلوا من بعدي أبداً، كتاب الله وعترتي”.

وأوضح بأن المظلومية التي يتعرض لها الشعب اليمني، من عدوان وحصار وتكالب للأعداء، لا تختلفُ عن مظلومية كربلاء، محذراً من التخاذل في مناصرة الحق ومواجهة قوى الظلم والطغيان.

من جانبه، اعتبر المشرف الثقافي أحمد العرجلي، ما يتعرض له اليمن من ظلم وطغيان امتداداً لظلم يزيد وطغيانه على الإمام الحسين.

وفي فعالية مماثلة نظمتها مكاتب الكهرباء وهيئة المساحة الجيولوجية والصناعة والأراضي والأشغال بمحافظة حجّـة أكّـد وكيل المحافظة محمد القاضي، أهميّة استحضار الدروس من ذكرى استشهاد الإمام الحسين -عليه السلام- في تعزيز الصمود والثبات وترسيخ الارتباط بسبط الرسول الأعظم -عليه الصلاة والسلام- والاقتدَاء بشجاعته وبطولاته وتضحياته.

وأشَارَ إلى ضرورة السير على منهج الإمام الحسين -عليه السلام- وعدم التفريط والتخاذل في الوقوف مع الحق لمواجهة دول الغزو والاحتلال بقيادة قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي.

فيما أشار مدير مكتب هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية محمد القدمي، إلى أن الحديث عن كربلاء يمكن ربطه بما يجري في هذا العصر من أحداث وظلم وجور من قبل قوى الهيمنة والاستكبار، لافتاً إلى أن ما يجري في اليمن اليوم هو امتداد للطغيان اليزيدي.

وأوضح أن ثورة الإمام الحسين -عليه السلام- هي مِن أجلِ إصلاح واقع أُمَّـة جده محمد رسول الله -صلى الله عليه وآله- ومقارعة الباطل وإقامة الحق.

بدوره، استعرض عضو رابطة علماء اليمن حسين جحاف، أسباب خروج الإمام الحسين -عليه السلام- في وجه الظالمين وتخاذل أنصاره في مواجهة الطغيان.

إلى ذلك، نظمت السلطة المحلية بمحافظة ريمة فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى عاشوراء.

وفي الفعالية، أكّـد محافظ ريمة فارس الحباري، على عظمة ذكرى عاشوراء وأهميّة التعمق في أحداثها لاستلهام الدروس من تضحيات الإمام الحسين -عليه السلام- في مقارعة الظلم والطغيان ونصرة الحق والمستضعفين، مُشيراً إلى أن ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان، يستوجب الاقتدَاء بالإمام الحسين في مواجهة العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي وإفشال مخطّطاته وأطماعه.

ولفت المحافظ الحباري، إلى أن ذكرى عاشوراء وغيرها من المناسبات ليست مُجَـرّد شعارات وفعاليات، وإنما فرصة للاستفادة من معاني البذل والعطاء والتضحية في مواجهة أعداء الأُمَّــة.

من جانبه استعرض وكيل المحافظة فهد الحارسي، جانباً من حياة الإمام الحسين ومواقفه الجهادية وتضحيته في الوقوف ضد الظلم والطغاة.

واعتبر إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين، محطة للتزود من المدرسة الحسينية بالقيم والمبادئ الإيمَـانية والشجاعة لمقارعة الباطل والمستكبرين وأعداء الأُمَّــة.

فيما أكّـدت كلماتُ المجلس المحلي بمديرية الجبين عبدالملك جحاف ومكتب الإرشاد محمد فاضل، أن ذكرى استشهاد الإمام الحسين -عليه السلام-، محطة للتزود منها بقيم التضحية من سبط الرسول الأكرم -صلى الله عليه وآله وسلم-.

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews