تعز العز

التحالف التركي الاسرائيلي

 

نشر معهد “ستاردفور” تقريراً جاء فيه أن عودة العلاقات بين تركيا و”إسرائيل” قد تكون وشيكة في ظل تقليص الولايات المتحدة تواجدها في الشرق الأوسط، حيث ستجد كلا من تركيا إسرائيل أن عودة التحالف بينهما هي الفرصة الأفضل لتحقيق أهدافهما الاستراتيجية في ظل الانسحاب الأميركي.
التقرير رأى أن كلا من تركيا وايران و”تحالف دول الخليج السنية بقيادة السعودية” يتنافسون على أخذ مكان الولايات المتحدة بعد انسحاب الأخيرة من المنطقة.
واعتبر أن المصالح التركية تنسجم مع مصالح السعودية وحلفائها في بعض النواحي. وأضاف إن: انحسار تقليص أهمية العلاقات التركية الأميركية، إلى جانب ما أسماه “استدارة الولايات المتحدة نحو إيران”، إنما تركيا في وضع باتت تحتاج فيه إلى حلفاء آخرين يسعون إلى وقف صعود إيران.
بالتالي نبه إلى أن “التحالف السني العربي” الذي تقوده السعودية هو شريك إقليمي منطقي لتركيا في مجالات معنية، رغم أنه منافس لها في الوقت نفسه، إلا أن التقرير توقع أن تتعاون أنقرة مع التحالف السعودي فقط في إطار ما ينسجم و أهدافها على نطاق أوسع، مشدداً على أن لتركيا رؤيتها الخاصة للمنطقة.

التقرير شدد أيضاً على أن إحياء العلاقات مع “إسرائيل” يخدم المساعي التركية لتحقيق أهداف أنقرة الاستراتيجية، معتبراً أن “الحقائق المتغيرة” في المنطقة تدفع بتركيا و”إسرائيل” نحو المصالحة. وأشار إلى أن “إسرائيل” تتشارك تركيا الحاجة الماسة إلى حلفاء غير الولايات المتحدة، خاصة مع الاخذ في الاعتبار مدى الاعتماد الاسرائيلي على أميركا في السابق.
كما أضاف أنه وبينما ستسعى “إسرائيل” هي الأخرى إلى تقوية العلاقات مع دول الخليج، إلا أنها تعتبر التقارب مع تركيا أولولية استراتيجية لسببين: وهما الطاقة والأمن.
وهنا لفت التقرير إلى أن تركيا قد تكون أحد الأسواق “للغاز الاسرائيلي” في الوقت الذي تعمل فيه “إسرائيل” على إيجاد أسواق جديدة، خاصة وأن التوترات الأخيرة بين أنقرة وموسكو دفعت بتركيا إلى البحث عن بدلاء لروسيا في مجال التزويد بالغاز الطبيعي.
و بالإضافة إلى مجال الطاقة، أشار التقرير إلى وجود مصلحة مشتركة تركية اسرائيلية في توسيع التعاون الأمني، خاصة في سوريا.
وهنا قال إن كلا الجانبين سيستفيد من التدريبات المشتركة و نقل التكنولوجيات و مشاركة المعلومات الاستخبارتية بينما تستمر الحرب في سوريا.
و في الختام شدد التقرير على أن إحياء العلاقات التركية الإسرائيلة مسألة “حتمية”، معتبراً أن مصالح كلاهما تسير نحو التطابق على وجه السرعة.
وقال إنه وبينما تتكيف المنطقة مع تقليص التواجد الأميركي، فإن إعادة إحياء هذه العلاقة مسألة وقت فقط.

التحالف التركي الاسرائيلي
المصدر: معهد ستاردفور
ترجمة : قناة المسيرة
https://www.stratfor.com/analysis/middle-east-long-dormant-alliance-re-emerges