تعز العز

المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يؤكد اكتشاف أنواع جديدة من القنابل العنقودية التي استهدفت بها اليمن

تعز نيوز- متابعات

 

كشف مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام العميد علي صفرة، عن مجموعة من المعوقات والتحديات التي تواجه المركز وتحد من عمله في تطهير ونزع مخلفات العدوان من الألغام والقنابل العنقودية.

ولفت صفرة في حديثه مع قناة المسيرة إلى أن “محدودية الموارد البشرية مقارنة بحجم ونطاق التلوث والقنابل العنقودية ومخلفات الحرب أصبحت مشكلة مجتمعية ومشكلة تواجه الحكومة اليمنية”، مشيرا إلى أن المركز يعتبر البرنامج الوحيد من بين 164 دولة في العالم الذي يتعامل مع المتفجرات من دون سترات النجاة ومعدات الحماية، لافتا كذلك إلى تنصل أممي عن دعم المركز بقوله: “الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي أوقفوا الدعم”.

وأوضح صفرة أن المركز تمكن خلال العام الجاري من رفع 204 قنبلة عنقودية، ليصل إجمالي ما تم رفعه منذ بدء العدوان أكثر من 4.5 مليون قنبلة عنقودية صغيرة.

وذكر أنه بين الحين والآخر يفاجئ المركز باكتشاف أنواع جديدة من القنابل العنقودية التي استهدفت بها اليمن، حيث تم رصد 19 نوعا من القنابل العنقودية الأمريكية والبريطانية والبرازيلية وأخيرا الباكستانية.

كما كشف أن عدد الضحايا بلغ خلال أكتوبر من هذا العام 46 منهم 18 شهيدا و 28 جريحا وخلال هذا الأسبوع الأول من نوفمبر هناك 8 شهداء وإجمالي الضحايا خلال هذا العام بلغ 650.

من جانبه أكد مدير إدارة الرصد والتوثيق بالمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام العقيد أمين سلمان، أن ما تم توثيقه من أعداد الضحايا منذ بداية الهدنة في 2 إبريل حتى 7 نوفمبر، بلغ 119 بينهم 54 طفلا.

وحذر قائلاً: “مركزنا يدق ناقوس الخطر ويعلن للجميع بأن التهديدات والآثار السلبية المختلفة للقنابل العنقودية ما زالت مستمرة ويمتد أثرها لعشرات السنين”.

 

 

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews