تعز العز

المقاتلة الشبح J20 الصينية تظهر لأول مرة

كشفت الصين عن الجيل الجديد من طائرة الشبح المقاتلة J20 لأول مرة الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني خلال معرض للطيران يمثل أكبر تجمع في البلاد لصناع الطائرات في مدينة تشوهاي.

وتأمل الصين في أن تعمل المقاتلة وهي من الجيل الخامس وقادرة على التخفي من أجهزة الرادار على تضييق الفجوة العسكرية مع الولايات المتحدة.

ويقول محللون إن المقاتلة J20 تشبه المقاتلة إف-22 رابتور التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن لكنها تفتقر إلى قوة المقاتلة الأمريكية.

ويأتي الكشف عن هذه المقاتلة في وقت تحاول فيه بكين تدعيم موقفها في نزاعات مع جيرانها على مناطق في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي، بحسب المحللين.

من جهتها أشارت وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن الجيل الخامس الذي تطوره الصين والذي يضم المقاتلتين J20 وجي-31 ضروري كي يتحول سلاح الجو الصيني إلى قوة قادرة على تنفيذ عمليات هجومية ودفاعية على حد سواء.

يشار إلى أن معرض الصين الدولي للطيران في دورته الحادية عشرة يقام في مدينة تشوهاي بمقاطعة غوانغدونغ خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 6 نوفمبر /تشرين الثاني، وهو معرض جوي وفضائي دولي تخصصي كبير الحجم تضم نشاطاته التعريف بتقنيات الطائرات العسكرية والمدنية، والمعدات الفضائية، وأنظمة الدفاع الجوي، والحرب الإلكترونية.

المصدر : وكالات

%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%83