تعز العز

الصحف الأجنبية: واشنطن بصدد اتخاذ اجراءات لمواجهة ’داعش’ وترامب يُعيّن شخصيات متطرّفة في فريقه

كشفت صحف أميركية بارزة أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما قررت توسيع سلطات “قيادة العمليات الخاصة المشتركة” بالجيش الاميركي من أجل مواجهة التهديد “المتناثر” الذي قد يشكله “داعش” بينما يطرد مسلحيه من سوريا والعراق.

بموازاة ذلك، سلّط صحفيون وباحثون أميركيون الضوء على الشخصيات اليمينية التي يختارها الرئيس المنتخب دونالد ترامب لتسلّم مناصب حساسة في جهاز الأمن القومي، وأشاروا الى أن أبرز الأسماء المطروحة لمنصب وزير الحرب يُعدّ من الشخصيات المعادية بشكل مطلق لإيران.

إجراءات أميركية لمواجهة “داعش”

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن إدارة أوباما ستقوم بتوسيع سلطات “قيادة العمليات الخاصة المشتركة” بالجيش الاميركي من أجل تعقب وملاحقة الخلايا الارهابية حول العالم، ونقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إن هذه الخطوة تنبع من المخاوف حيال التهديد الارهابي “المتناثر” الذي قد يشكله مسلحو “داعش” بينما يطردون من معاقلهم في العراق وسوريا.

الصحيفة أشارت الى أن “قيادة العمليات الخاصة المشتركة” التي نفذت عملية قتل زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، قد تنفذ مهامًا خارج ساحات المعركة في العراق وسوريا وليبيا، وهي الدول التي نفذت فيها عمليات سرية في السابق، موضحة أن هذه الخطة تعني ان “قيادة العمليات الخاصة المشتركة” ستصبح فرقة عسكرية استخباراتية وستلاحق الشبكات الإرهابية حول العالم التي تخطّط للهجمات على الغرب.

وإذ لفتت الصحفية الى أنه ليس واضحًا ما اذا كان ترامب سيواصل العمل بهذا الشكل مع هذه الفرقة العسكرية، قالت إن “قيادة العمليات الخاصة المشتركة” بشكلها الجديد قد توفر المعلومات الاستخباراتية والاستشارة الى الجيوش والقوى الامنية للدول الغربية الحليفة لواشنطن، كما قد تشارك بعمليات مشتركة مع هذه الدول، بحسب ما نقل عن المسؤولين، وخلصت الى أن “قيادة العمليات الخاصة المشتركة” قد تقوم بعمليات بشكل انفرادي في دول اخرى حيث ان الحكومات هي اما ضعيفة او غائبة.

تعيين المزيد من الشخصيات اليمينية المتطرفة في فريق ترامب

الباحث Derek Davison كتب مقالة نشرت على موقع Lobelog، أشار فيها الى اختيار محللة الشؤون الامنية في قناة فوكس نيوز اليمينية Troia McFarland لتولّي منصب نائبة مستشار الأمن القومي في إدارة ترامب المقبلة.

وراى الكاتب أن هذا التعيين يؤكد أن سياسة إدارة ترامب الخارجية سترسمها شخصيات تؤمن فعلًا بان شعوب المنطقة هي شعوب “دونية” وأنه على الولايات المتحدة أن تتبع سياسة المواجهة في رد فعلها الاولي على دول الشرق الاوسط، واستشهد بما كانت كتبته McFarland عام 2014 حين اعتبرت أن شعوب منطقة الشرق الاوسط مختلفة عن شعوب الغرب، إذ أن الحرب هي الموقف الافتراضي (الوضع الطبيعي) بالنسبة لشعوب المنطقة، بينما السلام هو الموقف الافتراضي والوضع الطبيعي بالنسبة لشعوب الغرب.

كما ذكّر الكاتب بما كتبته McFarland في مقالة لقناة فوكس نيوز عام 2015 حيث تحدثت بلغة اعتبرت أن ايران وشعبها عبارة عن أطفال يجب التعاطي معهم بصرامة.

وأضاف الكاتب أن تلك المقالة تضمنت انتقادات حادة للاتفاق النووي مع إيران على أساس أنه لا يسمح بإجراء عمليات تفتيش للقواعد العسكرية الايرانية، محذّرًا من أن هذه العقلية التي تعتبر الايرانيين أو أي خصم جيوسياسي محتمل آخر أطفالًا هي خطيرة للغاية، وعليه رأى أن مقاربة ترامب للسياسة الخارجية تصبح مخيفة أكثر فأكثر مع مرور الأيام.

سجل المرشّح لتولّي منصب وزير الحرب حافل بمعاداة إيران

الصحفي الاميركي المعروف Jim Lobe كتب مقالة نشرت على موقع Lobelog (وهو مؤسّس الموقع) تمحورت حول مواقف الجنرال الاميركي “James Mattis” الذي يُعتبر أبرز المرشحين لتولّي منصب وزير الحرب في الإدارة الأمريكية الجديدة، وسلّط  الضوء على مواقف Mattis حيال طهران بشكل خاص، مشيرًا الى أن إدارة أوباما قامت بإقالته من منصب قائد القيادة الوسطى بالجيش الاميركي في شهر آذار عام 2013 بسبب مواقفه المتشددة حيال إيران.

وقال الكاتب إن هذا الموقف المتشدد تجلّى خلال كلمة ألقاها بمركز الدراسات الدولية والاستراتيجية في نيسان/أبريل الماضي التي وصف فيها ايران بانها “التهديد المستدام الاكبر للاستقرار والسلام في الشرق الاوسط”، على حد تعبيره.

وشدّد الكاتب على أنه من الصعب التخيل بأن Mattis سيدعم أي مسعى لاندماج ايران بتركيبة أمنية جديدة في المنطقة، غير أنه نبّه في الوقت نفسه الى أن Mattis وخلافًا لبعض الشخصيات الأخرى المقربة من ترامب يعتبر أن على واشنطن الالتزام بالاتفاق النووي وأن الانسحاب منه سيضع المنطقة على طريق الهلاك، خاصة اذا ما انسحبت واشنطن من دون دعم حلفائها.

وعدّد الكاتب أكثر من موقف لـMattis تجاه إيران، إذ جاء فيها أن “داعش” ما هي سوى مبرر لتستمر إيران بما اسماه التسبّب بالاذى في المنطقة، وهي ليست عدوًا لـ”داعش” بل تستفيد كثيرًا من الاضطراب الذي تسبب به ظهوره، وفق ادّعائه.

المصدر : العهد

%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%83-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d9%85