تعز العز

اختراق أكثر من مليار حساب في بريد ياهو

منوعات – أعلنت شركة ياهو أنها اكتشفت هجوماً إلكترونياً ضخماً على بيانات أكثر من مليار حساب وذلك في أغسطس 2013 شمل حسابات المستخدمين وبياناتهم الشخصية.

الإختراق الأخير لشركة ياهو الأمريكية يعد الأكبر في التاريخ وهو ضعف العدد المذكور في الإختراق السابق للشركة في العام 2014، وتم حينها اتهام قراصنة يعملون لصالح إحدى الحكومات. وأدى الإختراق السابق إلى احتمال انسحاب شركة الإتصالات الأمريكية فيرايزون عن صفقة بقيمة 4.83 مليار دولار مقابل الإستحواذ على قطاع الإنترنت الأساسي في ياهو.

وقد علقت فرايزون على الإختراق الأخير لياهو بالقول “سنراجع تأثير هذا التطور الجديد قبل التوصل لأي نتائج نهائية.”

متحدث بإسم ياهو قال لوكالة رويترز بأن الشركة كانت تجري اتصالات مع شركة فيرايزون أثناء التحقيقات وهي واثقة من أن الحادث لن يؤثر على عملية الإستحواذ

وألزمت ياهو جميع مستخدميها بتغيير كلمة السر الخاصة بهم وهو إجراء أقوى من الإجراء السابق الذي اتخذته الشركة حينما أوصت المستخدمين بتغيير كلمات المرور فقط.

وقالت ياهو إن الحادث مختلف هذه المرة عن السابق حيث أن المعلومات المسروقة قد تشمل أسماء وعناوين بريد الكتروني وأرقام هواتف وتواريخ ميلاد وكلمات سر وفي بعض الحالات أسئلة وأجوبة أمنية مشفرة وغير مشفرة.

وانتقد المكتب الاتحادي لأمن المعلومات في ألمانيا موقع ياهو لفشله في تطبيق تقنيات تشفير ملائمة لحماية البيانات الخاصة بالمستخدمين. ونصح المكتب المستخدمين الألمان ببحث إمكانية الانتقال إلى بدائل للبريد الإلكتروني الخاص بياهو.

وهذه أحدث انتكاسة لشركة ياهو التي كانت من شركات الإنترنت الرائدة لكنها تعثرت في الأعوام الماضية بعدما تفوق عليها منافسون مثل جوجل وفيسبوك.

ويأتي الإعلان عن هذا الإختراق بعد ساعات من اجتماع الرؤساء التنفيذيون لشركات جوجل وفيسبوك وغيرها من شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبيرة مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب في نيويورك.

#تعز

#جرائم_داعش_في_تعز