تعز العز

منظمة دولية: 8 ملايين طفل مهددون بالحرمان من الرعاية الصحية في اليمن

قالت منظمة رعاية الأطفال العالمية إن ثمانية ملايين طفل مهددون بالحرمان من الرعاية الصحية جراء انهيار الخدمات الصحية في اليمن.

وأكدت المنظمة في بيان لها أن أكثر من 270 مرفقاً صحياً دمرت نتيجة الصراع إضافة إلى أن أكثر من نصف المرافق الصحية التي تم تقييم وضعها والبالغ عددها 3500 مرفقا قد أغلقت بشكل كلي أو جزئي مما تسبب في حرمان ثمانية ملايين طفل من الوصول للخدمات الصحية الأساسية استناداً للأمم المتحدة.

وأوضح البيان أن النقص الحاد في المستلزمات الطبية والموظفين قد تسبب في وفاة عشرة آلاف طفل سنوياً لأسباب كان من الممكن تجنبها وأن ما لا يقل عن 1219 طفلاً توفوا كنتيجة مباشرة للقتال.

وأشار بيان المنظمة إلى وجود نقص شديد في الكادر الطبي المؤهل في جميع أنحاء البلاد بسبب مغادرة العديد من الأطباء لليمن أو نزوحهم من مساكنهم إلى مناطق أخرى داخل البلاد.

وذكر البيان أن المنظمة استجابت لهذه الأزمة الإنسانية المتفاقمة عبر دعم 60مرفقا صحيا بالمعدات والأدوية الأساسية وتأهيل الكوادر في جميع أنحاء البلاد، كما تدير فرقا طبية متنقلة تقدم خدمات التغذية المنقذة للحياة.

ونوه البيان إلى أن برامج المنظمة لهذا العام والتي تهدف إلى دعم القطاع الصحي المتهالك قدمت خدماتها لـ 400 ألف شخص يمثل الأطفال أكثر من نصف عددهم.

ودعت المنظمة في بيانها كافة الأطراف إلى إزالة كل العقبات التي تحول دون استيراد المواد التجارية والإنسانية الأساسية، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل ومُيَسر إلى جميع أنحاء اليمن.

كما حث البيان كل الأطراف على احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان واتخاذ تدابير عاجلة لمنع وإيقاف الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال، ويشمل ذلك الاعتداء على المستشفيات وقتل الأطفال وإصابتهم بالتشوهات.

#تعز
#جرائم_داعش_في_تعز