تعز العز

مساعي إمريكية لتقسيم ليبيا إلى 3 دول صغيرة

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تمتلك خطة لتقسيم ليبيا إلى 3 دول صغيرة.

ونشرت الصحيفة تقريرا من اعداد الصحفيين جوليان برغر، من واشنطن، وستيفاني كيرشغاسنر، من روما، يتحدث عن مسؤول أمريكي كبير رسم أمام دبلوماسي أوروبي، خريطة لتقسيم ليبيا إلى ثلاث دول.

وبينت الصحيفة أن المسئول الكبير في البيت الأبيض هو سيباستيان غوركا، مكلف من قبل ترامب بملف السياسة الخارجية، وهو مساعد الرئيس دونالد ترامب الذي سبق وأن وجهت له انتقادات بسبب علاقاته السابقة بالمين المتطرف في المجر.

ولفتت الصحيفة أن اقتراح تقسيم ليبيا كان قبل أسابيع من تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وأشارت الغارديان أن غوركا، يسعى في الوقت الحالي لنيل منصب مبعوث ترامب الخاص إلى ليبيا، في محاولة لتطبيق الخطة المقترحة بتقسيم البلاد إلى 3 دويلات صغيرة”.

وتعتمد الإدارة الأمريكية في خريطة تقسيم ليبيا، على الولايات العثمانية القديمة التي كانت في البلاد، وهي برقة في الشرق وطرابلس في الغرب وفزان في الجنوب.

وزعم غوركا، خلال لقائه بالدبلوماسي الأوروبي أن: “خريطة التقسيم الجديدة لليبيا، ستسمح بكل سهولة بالقضاء على الإسلام المتطرف، ومنع الإرهاب من التسلل إلى أوروبا والولايات المتحدة” حسب وصفة.

من جهته أوضح الدبلوماسي الأوروبي لغوركا أن تلك الخطة، ربما لن يكتب لنا النجاح أبدا، لأنها ستفجر صراعات أكبر وتزيد من أزمة ليبيا بصورة أبشع، وهو ما سيمنح فرصة أكبر لتنامي الإرهاب فيها.

وفي المقابل تنقل الغارديان في تقريرها تعليق خبير الشؤون الليبية، ماتيا تاولدو، الذي يقول عن خريطة غوركا وخطته: “إذا كان كل ما تعرفه عن ليبيا هو أنها كانت مقسمة إلى ثلاث ولايات، فهذا دليل على أنك لا تعرف شيئا”.

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز