تعز العز

أبرز تداعيات الأزمة القطرية بعد قرار عدد من الدول عزل الدوحة وقطع العلاقات معها

 أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر وحكومة الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي وحكومة الوفاق التي تسيطر على شرق ليبيا، وجمهورية المالديف قطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر بذرائع مختلفة.

واتخذت هذه الدول عدد من الخطوات ضد الدوحة لمحاصرة بشكل كامل، ونستعرض في هذه التقارير تبعات تلك القرار منذ صباح اليوم الاثنين:

– أمهلت الحكومة المصرية الاثنين، سفير قطر لديها 48 ساعة لمغادرة مصر، تنفيذا لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، وكانت مصر أعلنت صباح الاثنين، قطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر، وقالت وزارة الخارجية: “مصر تقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي“.

– كذلك تصدر وسم (هاشتاغ) “قطع العلاقات مع قطر” قائمة الوسوم الأكثر تداولا على مستوى العالم، بعدد تغريدات تجاوزت 900 ألف تغريدة، حتى عصر الاثنين، واستخدم الوسم على نطاق واسع عقب إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، لتدخلها في الشؤون الداخلية، ودعم الإرهاب.

– وبدأت وزارة الخارجية السعودية استخدام وسم “قطع العلاقات مع قطر”، على نطاق واسع، مصحوبا بسلسلة تغريدات، شرحت خلالها الإجراءات المتبعة بشأن قطع العلاقات، وتفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع الوسم، بمشاركة واسعة من شخصيات عربية عامة، متحدثين عن موضوع قطع العلاقات مع قطر بذريعة دعمها الإرهاب ، وعدم التزامها بالسياسيات السعودية.

– الى ذلك أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين غلق كافة المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر خلال 24 ساعة.

– وأعلنت الخطوط الجوية السعودية إيقاف جميع رحلاتها إلى قطر، فيما أعلن الطيران المدني السعودي عن منعه جميع الطائرات القطرية من الهبوط في مطاراته.

– كذلك أعلنت العربية للطيران ومصر للطيران، طيران السعودية ايقاف جميع رحلاتها من والى قطر، ويستقبل مطار الدوحة 37.3 مليون مسافر عام 2016، بزيادة نحو 7 ملايين مسافر عن عام 2015، حيث يستقبل المطار 19 رحلة يوميا من مطار دبي الدولي، و6 من مطار أبوظبي، ومثلها من مطار الكويت، و5 من المنامة، و3-5 من جدة و4 من الرياض.

– أما في الامارات، فأعلنت عدد من كبريات شركات الطيران الاماراتية (طيران الاتحاد،فلاي دبي،الامارات) تعليق رحلاتها الجوية من وإلى قطر اعتباراً من صباح الثلاثاء، حتى إشعار آخر.

– كذلك قررت السعودية اغلاق المنافذ البرية مع قطر، ومن شأن إقفال الحدود تعطيل الكثير من المصالح القطرية مع جارتها السعودية، ومع بقية دول الخليج، اذ تشير الأرقام إلى أن معبر أبو سمرة الحدودي بين قطر والسعودية استقبل أكثر من 326 ألف زائر فقط خلال الفترة من  10 يناير إلى 5 فبراير الماضي، ويشهد المعبر يوميا عبور ما بين 600-800 شاحنة.

– وما ان أعلنت بعض الدول العربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر حتى تراجعت الأسهم القطرية كافة، وبلغ العديد منها الحدود القصوى، فقد انخفض سهم بنك قطر الوطني إلى أكثر منفي المائة، وهبط مؤشر بورصة قطر إلى أكثر من 7.5 في المائة، ليتراجع عن مستوى 9200 نقطة، وكذلك هبطت السندات الدولارية السيادية لقطر استحقاق 2026 إلى 1.8 سنت. وارتفعت تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى في شهرين.

– وتراجع سهم بنك قطر الوطني بأكثر من 10%. بالإضافة إلى أنّ السندات الدولارية السيادية لقطر استحقاق 2026 تهبط 1.8 سنت وفقاً لبيانات تريدويب، وتضم البورصة كبرى الشركات القطرية المملوك العديد منها من قبل الحكومة القطرية، المتحكمة بمفاصل الاقتصاد القطري.

– ازدحام كبير في المتاجر القطرية، حيث هرع العديد من المواطنين والمقيمين في قطر إلى المتاجر، صباح الاثنين، لتخزين المواد الغذائية، بعد إغلاق السعودية لحدودها البرية مع قطر، حيث كان يتم استيراد قدرا كبيرا من المنتجات الغذائية عبرها.

– كذلك أعلن النادي الأهلي السعودي المنتمي لدوري المحترفين لكرة القدم اليوم الاثنين فسخ عقد الرعاية مع الخطوط الجوية القطرية بناء على تعليمات حكومية بعد توتر سياسي بين البلدين.

– أمنياً دعت السفارة الأمريكية في قطر، الاثنين، مواطنيها المقيمين أو الزائرين إلى التنبه لأي تبعات مستقبلية جراء الأحداث الأخيرة، وأعلنت السفارة أنها تراقب الوضع بدقة وتعمل مع الحكومة القطرية لتأمين سلامة الأميركيين في البلاد.

– كما طالبت منظمة التعاون الإسلامي قطر بالالتزام بتعهداتها السابقة والاتفاقيات التي وقعتها تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، خاصة تلك المتعلقة بوقف دعم الجماعات الإرهابية وأنشطتها والتوقف عن التحريض الإعلامي.

الوقت

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز