تعز العز

زعيم المعارضة في تركيا: أردوغان ديكتاتور فارغ

جدد زعيم الحزب المعارض الرئيسي في تركيا كمال كليتشدار أوغلو الثلاثاء اتهام الرئيس رجب طيب أردوغان بانه “ديكتاتور فارغ” رغم الملاحقات التي اطلقها ضده الاخير في البلاد.
وبحسب موقع “القدس العربي” فقد قال أمام نواب حزبه حزب الشعب الجمهوري “قلت انه ديكتاتور فارغ واستاء. سبق ان وصفته في السابق بانه ديكتاتور ولم يتأثر. من الواضح ان ما ازعجه هو ان يوصف بانه ديكتاتور فارغ وليس بانه ديكتاتور”.
واضاف متوجها إلى أردوغان “اما تتصرف بشكل غير منحاز واما ترمى في سلة القمامة القسم (الرئاسي) الذي اديته واما عليك ان تفكر مليا في معنى كلمة شرف”.
واتهم كليتشدار أوغلو اردوغان بسرقة الاموال العامة المتبقية وقارنه بالرئيس التشيلي اوغوستو بينوشي او ادولف هتلر.
والاثنين فتحت النيابة العامة في انقرة تحقيقا بحق كليتشدار أوغلو بموجب مادة في القانون الجنائي تعاقب على “اهانة شخص الرئيس″ ما قد يعرضه لعقوبة قصوى بالسجن اربع سنوات.
وخلال المؤتمر الذي اعاد انتخابه على رأس حزب الشعب الجمهوري السبت وصف كليتشدار أوغلو اردوغان بانه “ديكتاتور” واتهمه باصدار اوامر لتوقيف 20 استاذا جامعيا وقعوا عريضة لوقف “المجازر” التي يرتكبها الجيش في جنوب شرق البلاد المأهول بغالبية كردية.
وقد اثار اعتقال هؤلاء الجامعيين الذين افرج عنهم وقد يتعرضون لعقوبة بالسجن تراوح بين سنة وخمس سنوات، استياء في صفوف المعارضة في تركيا وفي الخارج.
وفي سياق التحقيق الجنائي المفتوح ضد كليتشدار اوغلو، رفع اردوغان دعوى حق مدني ضد خصمه السياسي وطالب بمئة الف ليرة تركية (حوالى 30 الف يورو) كتعويضات عطل وضرر.