تعز العز

🖊 لماذا تشارك اسرائيل في العدوان على اليمن

تعد اسرائيل من اكثر دول العالم اهتماما بالبحوث والدراسات ، ولا يتخذون أي قرار غير مدروس فمشاركتهم في العدوان على اليمن يأتي من منطلق قلقهم من سيطرة سلطة معادية للكيان الصهيوني على مضيق باب المندب .

الكيان محاط برا بدول يعمل على اضعافها وتفتيتها واغراقها في صراعات داخلية والتطبيع مع الدول الاخرى المجاورة لها .

ميناء ايلات هو المنفذ البحري الوحيد للكيان عبر البحر الاحمر

الذي يمر منه الاسطول التجاري الاسرائيلي عبر باب المندب  .

باب المندب شوكة في حلق اسرائيل فالسيطرة عليه من قبل اي سلطة معادية لها تعني امكانية استخدامه ضدها كما تم في الحروب الثلاثة واخرها حرب 1973م التي تم فيها اغلاق باب المندب امام السفن الاسرائيلية وحصارها  (لاحظوا موقف اليمن مع مصر القومية والعرب آنذاك وموقفهم معنا اليوم ) .

عمل الكيان الصهيوني على عدم تكرار هذا مره اخرى من خلال عدة خطوات وكان اهمها هي

1/ تدويل مضيق باب المندب وفق اتفاقية اعالي البحار .

2 / التطبيع مع دول القرن الافريقي وبالاخص ارتيريا والصومال واثيوبيا وجبوتي التي اقامت فيها عدة مشاريع تجارية ومدتها بالمساعدات وانشأت فيها قواعد عسكرية مكنتها من السيطرة على جزء من باب المندب وهو الجزء الواقع على السواحل الافريقية وكان هذا احد اهم اسباب اهتمامها بالقرن الافريقي .

3 / بعد  حرب 73 لم تعد اسرائيل تخشى استخدام قناة السويس ضدها وبهذا تكون قد امتلكت احد مفاتيح البحر الاحمر بضمان تبعية حكام مصر لهم .

4 / انتزاع جزيرتي تيران وصنافير المصرية وضمهما الى الملكية السعودية والتي تشكل المنفذ البديل  .

الا ان باب المندب لا يزال يشكل قلق للكيان فهو المنفذ الاهم بالنسبة لهم كما ان السيطرة عليه لا تعني تامينهم بحريا فقط بل وتحكمهم بملاحة دول اسيا واوروبا أي انه نقطة الوصل بين الشرق والغرب.

وبالنسبه لما قدمته اسرائيل لافريقيا لم يوفر الا جزء من المضيق ويبقى الجزء الاهم وهو الواقع على السواحل اليمنية لا سيما وان السفن التجارية تمر منه نظرا لعمق المياه فيه وخلوها من الصخور والجبال….يسمع الكثير منا عن مخطط صهيوني لاقامة قاعدة عسكرية في تعز لكن الاغلب يجهل السبب وراء اختيار المكان .

من يسيطر على جزيرة ميون الواقعه وسط باب المندب ما بين السواحل الافريقية واليمنية يسيطر على جزء كبير من المضيق

لكن يبقى الساحل اليمني المطل على المضيق هو الاقرب للسفن المارة وبالتالي يسهل استهدافها او احتجازها .

هناك مصالح تحرك العالم وتجعله يتخذ قرار المشاركة في اي حرب ولكن هذه المره لم تكن المشاركه بجنودهم بل على يد اذرعتهم في المنطقه ولم تكلفهم شيء بل انهم استفادوا منها رغم انهم اصحاب المصلحة الكبرى .

 

 

🏼 خالد العراسي

 

 

#العيد_في_امساحل

 

#أعيادنا_جبهاتنا

 

أشترك على قناة أخبار تعز للتلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه انقر هنا