تعز العز

إعصار “لبان” يهدد اليمنيين في أخطر أزمة إنسانية في العالم

تعز نيوز_متابعات

 

حذرت الارصاد الجوية في بيان لها صدر يوم الأربعاء، إن آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز توضح بأن العاصفة ما تزال وسط البحر العربي.

 

وأوضح إن سرعة الرياح السطحية حول المركز تقدّر من 50 إلى 60 عقدة، ويبعد مركزها حوالي 500 كيلومتر شمال شرق جزيرة سقطرى و780 كيلومتر جنوب شرق الغيظة، مركز محافظة المهرة.

 

وأضاف إنه من المتوقع أن تستمر حركة العاصفة الإعصارية باتجاه غرب إلى شمال غرب، يرافقها هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية واضطراب شديد للبحر ويقدر وارتفاع الموج ما بين 10 إلى 13 متر في المنطقة حول مركز العاصفة الإعصارية.

 

وحذّر البيان ربابنة السفن والعاملين في الملاحة البحرية من الابحار في المنطقة المشار إليها، لسوء الأحوال الجوية. 

 

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي  أن الوكالات الإنسانية تستعد لموجهات إعصار “لبان” المداري من اجل تقديم مساعدات منقذة للأرواح في المناطق التي يتوقع أن يضربها الإعصار في جزيرة  سقطرى  والمناطق الساحلية في جنوب شرق اليمن في غضون الساعات القادمة.

 

وأشارت غراندي في بيان اصدرته اليوم الجمعة إلى أن هذه العاصفة خطيرة ويتنبأ خبراء الأرصاد الجوية بأمطار غزيرة وفيضانات وانهيارات أرضية محتملة.

 

وأكدت أن الأشخاص الذين يقطنون في المناطق التي سيضربها الإعصار معرضون لخطر شديد .. وأضافت” إن الخطوة الأهم الآن هي تحذير الناس من أن العاصفة قادمة حتى تتمكن العائلات من الانتقال إلى مناطق آمنة “.

 

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية ” لا نعرف ما الذي سيحدث، ولكننا نعد لمواجهة أسوأ الحالات”.

 

وبينت أن الشركاء في المجال الإنساني يقومون منذ ثلاثة أيام بتخزين الإمدادات الطبية ومجموعات الطوارئ مع المواد الغذائية والبقوليات في المكلا وحضرموت .. مشيرة إلى أنه تم تحديد ملاجئ الطوارئ وهناك فرق متنقلة على أهبة الاستعداد لمساعدة الأسر التي ستضطر إلى الفرار من مساكنها.

 

وأضافت “من المرجح أن تكون مياه الشرب النظيفة والمأوى والطعام من أهم الأولويات لدينا وسيارات إسعاف في حالة تأهب وفرق طبية مستعدة لمساعدة المصابين، جراء العاصفة ونحن نستعد لاحتمال إنفصال العائلات “.

 

واختتمت غراندي “يأتي الإعصار لبان في أسوأ وقت يعاني فيه اليمن بالفعل من أخطر أزمة إنسانية في العالم، هذه العاصفة تهدد بجعل الحالة الكارثية مأساوية”.

 

 

 #الجيش_اليمني_يتقدم_بجيزان

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews