تعز العز

مجلس الامن يصوت على قرار مصادقة نتائج مشاورات السويد

تعز نيوز- متابعات

 

يستعد مجلس الامن للتصويت على مشروع قرار بشأن اليمن يهدف الى المصادقة على نتائج مشاورات السويد وإجازة نشر مراقبين دوليين.و يدين الهجمات العشوائية واستهداف المدنيين، لكنه لا يذكر التحالف السعودي بالاسم

 

أسبوع من المفاوضات الشاقة يخوضها اعضاء مجلس الامن للتصويت على مشروع قرار المصادقة على ما حققته مشاورات السويد بشأن مدينة الحديدة والسماح بنشر مراقبين فيها .

 

المشروع الذي اعدته بريطانيا من المقرر ان يتم التصويت عليه خلال الاربع وعشرين ساعة المقبلة، ويؤيد نصه نتائج مشاورات السويد ويدعو الاطراف المعنية الى احترام وقف اطلاق النار الذي اعلن في محافظة الحديدة، كما يجيز مشروع القرار للامم المتحدة نشر فريق للبدء بعمليات مراقبة ، ويطالب الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش برفع اقتراحات الى مجلس الامن اواخر الشهر الجاري حول كيفية دعم الامم المتحدة لاتفاق ستوكهولم بناء على مطالبة الاطراف.

 

ويدين مشروع القرار الهجمات العشوائية واستهداف المدنيين ولا يذك التحالف السعودي بالاسم. كما يدين نص المسودة الامداد من اي مصدر كان بالاسلحة والمواد المرتبطة بها بما ينتهك بنود حظرها

ومن المرجح نشر ما بين ثلاثين الى اربعين مراقبا دوليا في الحديدة لضمان وقف العمليات العسكرية وتامين ايصال المساعدات الانسانية.

 

المفاوضات الشاقة كشف عن ملابساتها مصدر دبلوماسي مؤكدا بان المشروع وافق عليه اربعة عشر عضوا في مجلس الامن لكن نقطة خلافية اخرية ظهرت الاربعاء تمثلت بسعي اميركي لإدانة إيران على وجه التحديدوهو ما عارضته روسيا.

 

وصوتت روسيا في فبراير شباط الماضي ضد محاولة قادتها الولايات المتحدة لجعل مجلس الأمن ينتقد إيران في قرار حول اليمن.

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews