تعز العز

الكشف عن اجراءات جديدة ضد تجار المواد المعقمة وضبط المتورطين بتهريب الكمامات

تعز نيوز- متابعات

 

كشف نائب رئيس حكومة الانقاذ الوطني لشؤون الخدمات والتنمية، ورئيس اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة، الدكتور حسين مقبولي، عن اجراءات ضبطية صارمة ضد المخالفين بمواد التعقيم والمطهرات، تم اقرارها والشروع في تنفيذها.

 

وقال مقبولي في تصريح خاص بـ “وكالة الصحافة اليمنية ”  أن اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة امهلت وزارة الصناعة والتجارة 24 ساعة لانزال قوائم سعرية رسمية وضبط المخالفين للمواصفات المعتمدة من الجهات المختصة والمتلاعبين بالأسعار، من خلال إنزال لجنة عاجلة.

 

وأشار مقبولي إلى أن هناك أصناف معقمات ومواد مطهرة فيها مواد سامة ومخالفة للقانون تم سحبها من الأسواق.

 

ولفت مقبولي إلى وجود تطبيق باسم (تأكد) تم تدشينه، للإسهام في تعريف الناس بنوعية المواد المعقمة والمطهرة المعتمدة رسميا، وكذا المخالفة للمعايير الضامنة لسلامة الناس.

 

وذكر نائب رئيس الوزراء أن الاجهزة الأمنية تقوم بالتحقيق مع كل من تورط بتهريب الكمامات إلى خارج البلد.

اجتماع طارئ

 

في سياق متصل،  ناقش اجتماع طارئ  برئاسة نائب  رئيس الوزراء لشئون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، يوم امس الاثنين، آليات تنسيق الجهود الحكومية لتنظيم إنتاج وتصنيع المعقمات والمطهرات والمنظفات وضبط الأسعار والرقابة على الأسواق.

 

وأكد الدكتور مقبولي ضرورة توحيد الجهود بين وزارة الصناعة والتجارة والهيئة العليا للأدوية والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة في الرقابة على استيراد المطهرات والمعقمات والمنظفات وكذا عملية الإنتاج والتصنيع لها وفقاً للمواصفات القياسية المعتمدة .

 

وشدد على أهمية تشكيل فرق عمل والنزول الميداني لإغلاق المعامل المخالفة للمواصفات في إنتاج وتصنيع هذه المواد والأسعار وإحالتها إلى النيابة العامة .

وأكد مقبولي دعم الدولة للشركة اليمنية لصناعة وتجارة الأدوية لإنتاج هذه المواد وكسر الاحتكار في السوق

 

وأشاد الدكتور مقبولي بتوجه وزارة الصناعة لبدء التشغيل الجزئي لمصنع الغزل والنسيج لإنتاج كمامات طبية لتوفير احتياجات المستشفيات والمرافق الصحية والجهات والمؤسسات وكذا فتح خط إنتاجي في شركة الأدوية لإنتاج وتصنيع المعقمات .

 

وأشار إلى أن اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة اتخذت قرارات بتسهيل دخول وانسياب السلع والبضائع من الموانئ والمنافذ مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة .. مبينا أنه تم إطلاق أكثر من خمسة آلاف قاطرة محملة بمختلف السلع الغذائية والأساسية الاستهلاكية وإدخالها إلى مختلف المحافظات.

 

وطمأن نائب رئيس الوزراء، المواطنين بتوفر مخزون استراتيجي من المواد الغذائية والسلع الأساسية .

 

وحث على ضرورة تضافر الجهود وتكاملها بين مختلف الجهات الرسمية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني لتنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

خطة لمواجهة كورونا

من جهته أوضح وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة أن الوزارة أعدت خطة لمواجهة كورونا وشكلت لجنة تضم مختلف القطاعات ومكاتبها في المحافظات لمتابعة سير إنتاج المعقمات والمطهرات والكمامات وكذا متابعة المخزون السلعي والتمويني والرقابة على الأسواق وضبط الأسعار.

 

وأكد حرص الوزارة على دعم المنتجات والصناعات المحلية والارتقاء بها وتذليل كافة الصعوبات التي تواجهها .

 

وحث وزير الصناعة على وضع آليات عمل للمصانع والمعامل والمنتجين لهذه المواد مع اللجنة المختصة التي تم تشكيلها من الوزارة وهيئتي الأدوية والمواصفات لتوفير الاحتياجات بما يكفل انتاج هذه المواد بكميات تلبي احتياجات السوق المحلية .

 

ودعا إلى عدم استغلال حاجة الناس والمتاجرة بمعاناتهم واحتكار هذه المواد .. مشدداً على أن الدولة لن تتهاون مع كل من يتلاعب بحياة المواطنين وستتخذ كافة الإجراءات اللازمة حيالهم.

 

من جهته أشار نائب وزير الصناعة محمد الهاشمي إلى أهمية الجهد الجماعي والتحرك الجاد والتفاعل مع الحكومة وإجراءاتها الاحترازية لمواجهة وباء كورونا.

 

وتطرق إلى جهود الوزارة وخطة النزول الميداني إلى المعامل والمصانع لتقديم الدعم الفني لها لإنتاج هذه المواد والرقابة على الالتزام بالبيع بالأسعار المناسبة وعدم الاحتكار.

 

الاجتماع اقر إلزام كافة المحلات التجارية بعرض المنتجات والمواد المعقمة والمطهرة والمنظفة مرفقة بشهادة الجودة مع الأسعار .

 

16 صنف مخالف للمواصفات

 

إلى ذلك، كشفت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، اليوم الثلاثاء، عن وجود 16 صنفاً من المواد المطهرة والمنظفة والمعقمات مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة .

 

ونفذت الهيئة مسحا ميدانيا لمنتجات المطهرات والمنظفات في الأسواق في إطار جهود  تعزيز الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا.

 

ونقلت وكالة “سبأ” عن مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس الدكتور ابراهيم المؤيد أن نتائج المسح الميداني بينت وجود عدد من هذه المواد مخالفة وغير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة.

 

واشار المؤيد إلى ان الهيئة أبلغت وزارة الصناعة والتجارة للتنسيق مع مكاتبها في المحافظات لسحب هذه المنتجات المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية للازمة .

 

المؤيد شدد على ضرورة التحري من قبل أصحاب الصيدليات والمحلات التجارية عند شراء هذه المنتجات من المعامل والمصانع والموردين وأن تكون حاصلة على تقارير فحص من الهيئة تؤكد مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة .

 

وأكد المؤيد أن الهيئة مستمرة في عملية النزول الميداني للتحقق من مطابقة المطهرات والمعقمات والمنظفات للمواصفات وسحب أي كميات مخالفة لها .

 

وقال المؤيد أن الهيئة شكلت فرق فنية متخصصة للنزول إلى المعامل المحلية لصناعة المواد المطهرة والمنظفة والمعقمات وتقديم الدعم الفني والإرشادات لها في عملية الإنتاج وفقاً للمواصفات القياسية المعتمدة.

 

 

#معا_لمواجهة_كورونا

#المركز_الإعلامي_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews