تعز العز

“الهيئة” مشروع هيمنة وتجسس على المجتمع

علقت الكاتبة والأكاديمية السعودية المعارضة مضاوي الرشيد المقيمة في لندن على مقال في صحيفة عكاظ حول تجاوزات الشرطة الدينية السعودية او ما يعرف ب”هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر” مؤكدة انها جزء من مشروع الهيمنة السعودية على المجتمع وليس لها علاقة بالحسبة الاسلامية.

وكان الكاتب السعودي سعيد السريحي كتب في مقال بصحيفة عكاظ: “أعترف أنني مللت الحديث عن تجاوزات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا أشك أن كثيرا غيري قد مل هذا الحديث، وربما الهيئة نفسها كذلك.. بعد أن وجد المسؤولون عن تصرفات بعض أعضائها أنهم بحاجة إلى صيغة دائمة لاعتذارات عما يصدر عن بعض أعضائها من تصرفات.. مللنا من الحديث عن تجاوزات رجال الهيئة في زمن تفرض علينا فيه التحديات ألف حديث وحديث يتعلق كل حديث بمستقبل وطن، وأمن مواطن، ومقدرات أمة تسأل الله السلامة من كل شر يحاك لها وكل خطر يحدق بها”.
وعلقت مضاوي الرشيد في صفحتها الشخصية على موقع توييتر على هذا المقال قائلة: “ان ألغوها من سيفتنكم بدينكم ويصرفكم عن أمور مصيرية؟ الذي يطالب بإلغاء الهيئة لا يعلم انها جزء من مشروع الهيمنة السعودية على المجتمع وليس لها علاقة بالحسبة الاسلامية”.

واضافت “يستعمل النظام السعودي الهيئة لتشويه الاسلام واظهار المجتمع انه اما متطرف او منحل وانه الوحيد الذي يكبح التطرّف والانحلال” ، “مشيرة الى ان للهيئة ايضا دور تجسسي على المجتمع لا يجب ان يفوتك والنظام يقنعك انها تعكس تمسكه بالحكم بما انزل الله”.

واكدت: ان “الهيئة لا تلاحق الفساد في المؤسسات وكشف الغش والاحتكار داخل القصور وخارجها.. ليس لها علاقة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” معتبرة، ان “النظام يستفيد من تجاوزات الهيئة حيث يقنع الداخل والخارج انه يواجه مؤسسات متطرفة لا يقدر عليها سواه”.

واضافت مضاوي الرشيد: ان “المستفيد الأكبر من هيكلية الهيئة الحالية هو النظام.. والخاسر هو سمعة الاسلام والمجتمع”، لافتة “اذا لم تتحول الهيئة الى مجتمع مدني يراقب أهل السلطة قبل الناس البسطاء، ستظل كاريكاتور حسبة وليس حسبة”!